الحكومة: الزيادة في الأجور تصدت للتضخم و صندوق المقاصة مازال يقوم بأدواره

زنقة 20 ا الرباط

قال مصطفى بايتاس الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “التضخم كان في مستويات معينة وقامت الحكومة بمجموعة من الإجراءات لتخفيضه وذلك بشهادة مختلف المؤسسات المتدخلة والمعروفة بإصدار تقاريرها في هذا الشأن.

وأضاف بايتاس في الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن نفقات صندوق المقاصة بلغت 45 مليار درهم سنة 2022، وفي سنة 2023 انخفظت نفقات صندوق المقاصة و(انخفض معها شيئا من التضخم) وبلغت حوالي 27.4 مليار درهم”، مشيرا إلى أنه في هذه السنة أيضا مازال صندوق المقاصة يقوم بنفس الأدوار.

ومن بين الإجراءات يقول بايتاس، قامت الحكومة بتخفيض رسوم الإستيفاء وتعليق الرسوم الخاصة باسترياد اللحوم الحمراء وقامت بتنزيل مخططات لمواجهة الظرفية المناخية وكلفتها 10 مليار درهم، وفتح اعتمادات إضافية لمرات عديدة، خاصة توجيه مبالغ مهمة للمكتب الوطني للماء والكهرباء للحفاظ على أسعار الاستهلاك” بالإضافة إلى نتائج الحوار الإجتماعي التي أسفرت عن الزيادة في الأجور وإصلاح ملفات طالها الزمن ولم يتم إصلاحها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد