ملف الصحراء على طاولة مجلس الأمن وسط مستجدات دولية تدعم المغرب (وثيقة)

زنقة 20 ا علي التومي

يرتقب حسب الأمم المتحدة أن يستمع أعضاء مجلس الأمن الدولي الذي تسلمت مالطا رئاسته الدورية لشهر أبريل، في جلسة ستعقد في 16 من الشهر الجاري، إلى الإحاطة التي سيقدمها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ستافان دي ميستورا.

ومن المقرر أن يطلع الوسيط الأممي ستافان دي ميستورا أعضاء المجلس على أخر مستجدات الوضع المتعلق بنزاع الصحراء المغربية، بالإضافة لنتائج المشاورات التي جرت مع الأطراف المعنية والفاعلين الدوليين في هذا النزاع الإقليمي.

ويرتقب أن يقدم أيضا الممثل الخاص للأمم المتحدة ورئيس بعثة المينورسو ألكسندر إيفانكو، إحاطة شاملة تتضمن كل مايتعلق بمستجدات الوضع الميداني على الأرض المنطقة.

وتنعقد هذه الجلسة التي تشارك فيها الجزائر بصفتها عضوا غير دائم بمجلس الأمن، في ظل تواصل حالة الجمود التي تعرفها العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة بهدف إيجاد حل سياسي متوافق بشأنه لهذا النزاع الإقليمي.

ويشار إلى ان هذه الجلسة تأتي في الوقت الذي تمكن فيه المغرب من قطع اشواط قياسية في مغربية الصحراء وتحقيق العديد من المكاسب الميدانية والديبلوماسية في سياق تعزيز وحدته الترابية وتكريس سيادته على أقاليمه الجنوبية وذلك من خلال مواجهة أكاذيب الجزائر في المحافل الدولية وفضح مخططاتها التوسعية في تقسيم الدول.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد