إهدار الطعام يزداد خلال شهر رمضان.. تقرير دولي : المواطن المغربي يهدر 113 كيلوغراماً من الأكل

زنقة 20 ا الرباط

أهدرت الأسر المغربية ما يعادل 4.3 مليون طن من المواد الغذائية خلال سنة 2022، أو 113 كيلوغراما سنويا للفرد مقارنة بـ3.3 مليون سنة 2021 أي 91 كيلوغراما سنويا.

وعرف هدر الطعام زيادة قدرها مليون طن، مقارنة بسنة 2021 بينما زاد متوسط إهدار الفرد للطعام بمقدار 22 كيلوغرام، بحسب تقرير مؤشر هدر الأغذية لسنة 2024 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

في حين يتأثر 783 مليون شخص بالجوع، يواجه ثلث البشرية انعدام الأمن الغذائي، وهكذا تخلصت الأسر في جميع أنحاء العالم من ما يعادل مليار وجبة يوميا خلال سنة 2022، وفقا لهذا التقرير.

وفي منطقة شمال أفريقيا، تهدر مصر أكبر قدر من الغذاء، بمعدل 18 مليون طن (172 كيلوغراما لكل فرد).

و أظهر تقرير مؤشر هدر الأغذية الصادر عن الأمم المتحدة، أن أسراً وشركات رمت أو أهدرت طعاماً بقيمة أكثر من تريليون دولار، الأمر الذي وصف بـ”الفشل الأخلاقي”.

وأضاف التقرير، الذي اعتبر أن هذا الهدر ليس فشلاً أخلاقياً فحسب، بل إنه “فشل بيئي”، أن 1.05 مليار طن من المواد الغذائية، أي نحو خُمس المنتجات المتاحة في السوق، أُهدرت عام 2022، معظمها من جانب أسر.

في هذا الشأن، رأت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إنغر أندرسن إن “هدر الطعام مأساة عالمية، حيث يعاني الملايين الجوع اليوم فيما يهدر الطعام في كل أنحاء العالم”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد