تقرير دولي : ميناء الطنجة المتوسط يتربع على عرش موانئ أوروبا وإفريقيا

زنقة 20 ا علي التومي

إحتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة الأولى على صعيد أوروبا وإفريقيا والمرتبة الرابعة عالميا في المؤشر العالمي لأداء موانىء الحاويات للعام 2022.

ووفقًا لمؤشر أداء ميناء الحاويات العالمي الذي طوره البنك الدولي و”سنناندارد أند بورز غلوبال ماركت إنتيليجنس” لتصنيف فعالية 348 ميناء لسفن الحاويات عبر العالم،فقد قفز ميناء طنجة المتوسط إلى ترتيب أفضل 5 موانئ حاويات حول العالم.

وكشف تقرير البنك الدولي لسنة 2022، أن الميناء المغربي “طنجة المتوسط” الذي يعد الأول في شمال إفريقيا وأوروبا، قد تقدم بكثير على ميناء بور سعيد في مصر، وميناء برشلونة الإسباني.

كما ضم ذات التقرير أيضا مينائي أكادير والدار البيضاء، وحل الأول في المركز 260 عالميا والثاني في المرتبة 262 عالميا.

وأشار التقرير ،أن ميناء طنجة المتوسط كان قد حقق خلال السنة الماضية، رقما قياسيا جديدا على مستوى البحر الأبيض المتوسط بمعالجة أزيد من 7 ملايين حاوية من حجم 20 قدم، بنسبة نمو تصل إلى 24% مقارنة مع السنة التي قبلها.

هذا،ويتيح مؤشر CCPI إمكانية مقارنة أداء 348 ميناء حاويات حول العالم وفقًا لنجاعتها، وذلك بقياس الوقت المنقضي بين وصول السفينة إلى المرفأ وخروجها من الرصيف، بمجرد الإنتهاء من عملية تبادل البضائع.

ويهدف ذات المؤشر إلى تحديد الثغرات في البنية التحتية للموانئ التجارية، وتقديم توصيات من شأنها أن تفيد جميع الفاعلين الرئيسيين في التجارة العالمية، من قبيل الدول وشركات الشحن ومشغلي الموانئ والمحطات والشاحنين وشركات الخدمات اللوجستية والمستهلكين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد