مسؤول حكومي: ثلث طعام المغاربة ينتهي به المطاف في القمامة

زنقة 20 | الرباط

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ، أن 30 في المائة على الأقل من الطعام و المواد الغذائية تضيع دون الإستفادة منها.

و قال صديقي ، خلال حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الأربعاء لمناقشة موضوع “الجيل الأخضر، استراتيجية في خدمة الأمن الغذائي للمغرب”، أن تقليل هدر و ضياع الطعام والمواد الغذائية وتعزيز الإستهلاك المستدام يدخل ضمن مقاربة السيادة الغذائية في إطار مشروع الجيل الأخضر 2020-2030.

صديقي، ذكر أن القطاع الفلاحي يساهم في نمو الإقتصاد الوطني بنسبة 14.8 في المئة، بالمقارنة مع  7.5 في المئة التي كان يوفرها قبل مخطط المغرب الأخضر.

وأوضح أن هذه النسبة (14.8) التي جاءت بفضل مخطط المغرب الأخضر أثرت على الناتج الدخلي للفرد في العالم القروي الذي ارتفع إلى 47 في المئة في ظرف 10 سنوات أي من 5700 درهم إلى 8400 درهم.

وأضاف محمد صديقي، أن “نسبة تغطية المنتجات الفلاحية الرئيسية المتمثلة في الحاجيات الأساسية الإستهلاكية الوطنية ارتفعت وعلى سبيل المثال فإن السكر وصل إلى 47 في المئة، والحبوب 65 في المائة، الزيتون 94 في المائة، والحليب 95 في المائة، و واللحوم الحمراء 98 في المائة، واللحوم البيضاء 98 في المائة، والخضر والفواكه 100 في المئة”.

وأكد المسؤول الحكومي، أنه بفضل مخطط المغرب الأخضر، تحسن إنتاج القطاعات الزراعية الرئيسية خلال العشر السنوات الأخيرة. ومشددا على أنه تمت بلورة مخطط الجيل الأخضر (2020-2030) بناء على تقييم مدقق لنتائج مخطط المغرب الأخضر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد