حيار تتلقى خبر إعفائها خلال حفل رسمي لتسليم جائزة المرأة المغربية

زنقة 20 ا الرباط

تلقت عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، خبر إعفائها من منصبها مساء اليوم الأربعاء 23 أكتوبر ، خلال تواجدها بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، لحضور حفل تسليم جائزة تميز للمرأة المغربية” في دورتها التاسعة.

حيار و بعد تلقيها خبر مغادرتها الحكومة ، انسحبت من الحفل ، وسلمت مقاليد تسليم الجائزة الى وزيرة الانتقال الرقمي و اصلاح الادارة الجديد امل الفلاح السغروشني.

من جهة أخرى، أكدت الوزيرة حيار في تصريح لموقع Rue20، أن تنظيم الدورة التاسعة لجائزة «تميز للمرأة المغربية» يأتي في سياق تكريس أهمية الاشتغال على قضايا المرأة، والتي تعد من الأولويات الوطنية، وتتجسد بشكل أساسي في الإرادة الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من خلال خطاباته وتوجيهاته السامية، التي تشكل خارطة طريق لبلادنا في النهوض بالوضعية السوسيو-اقتصادية للمرأة المغربية، وتضمن مشاركتها الكاملة والفعالة في مختلفل المجالات الاقتصادية منها والاجتماعية والسياسية والثقافية.

وأوضحت الوزيرة حيار، أنه تنفيذا للرؤية الملكية المتبصرة، أطلقت بلادنا العديد من الأوراش الوطنية المتمثلة في الإصلاحات المؤسساتية والتشريعية والاستراتيجية، كورش الحماية الاجتماعية وتعديل مدونة الأسرة والخطة الحكومية للمساواة 2023-2026، والعمل على الرفع من المشاركة الاقتصادية للنساء.

ومن هذا المنطلق، تشير المسؤولة الحكومية،  ومن أجل تشجيع المبادرات الهادفة الى تعزيز تمكين المرأة من أداء أدوارها المجتمعية بشكل فعال ومساهمتهما الفعلية في تنمية بلادنا وتمكينها اقتصاديا، وفي إطار تنزيل أهداف البرنامج الحكومي للرفع من النشاط الاقتصادي للنساء، اختارت وزارة التضامن و الإدماج الاجتماعي والأسرة موضوع الدورة التاسعة لجائزة «تميز للمرأة المغربية سنة 2024 حول « الشمول المالي والذكاء الاصطناعي في خدمة التمكين السوسيو- اقتصادي للنساء»، تحت شعار: «الذكاء الاصطناعي والشمول المالي رافعتان لتسهيل فرص ولوج النساء للتنمية».

وأشارت المتحدثة ذاتها إلى أن هذه الجائزة التي تبلغ قيمتها المالية 30 مليون سنتيم تعد إحدى المحطات المهمة للوقوف على التحديات التي تحول دون تحقيق المشاركة الكاملة للمرأة المغربية في التنمية، مما يفرض علينا وعلى جميع الفاعلين ذوي الصلة بالموضوع، بذل جهود مكثفة لتحديد الرافعات خاصة منها المبتكرة للنهوض بوضعية المرأة ببلادنا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد