توقعات بخفض سعر الفائدة في اجتماع بنك المغرب غداً الثلاثاء

زنقة 20 | متابعة

تأرجحت توقعات السوق والمحللين بشأن القرار المرتقب لبنك المغرب حول سعر الفائدة، خلال اجتماع مجلسه غداً الثلاثاء، بين سيناريو الإبقاء على السعر عند مستواه الحالي 2.75% أو خفضه 25 أو 50 نقطة أساس.

و كان بنك المغرب المركزي عاكس التوقعات في يونيو الماضي عندما خفّض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وذلك لأول مرة منذ عام 2020؛ “بعدما لاحظ أن كافة مؤشرات الاقتصاد في تحسن”، وفق البيان الصادر عنه حينها.

بالنسبة لأكثر 35 كياناً مالياً تأثيراً في السوق المغربية، فإن توقُّع خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس مرجح بقوة من قِبل 83% منهم، بينما يتوقع 8% خفضاً بمقدار 50 نقطة أساس، وفقاً لنتائج الاستطلاع الدوري الذي أجراه مركز “التجاري للأبحاث” التابع لـ”التجاري وفا بنك”، أكبر مجموعة مصرفية في المملكة.

ويرى يوسف كراوي، الخبير الاقتصادي ورئيس المركز المغربي للحكامة والتسيير، في حديث لـ”الشرق” أن بنك المغرب قد يقرر خفضاً للفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، معتبراً أن “هذا التوجه أصبح عالمياً حيث هناك حاجة لتشجيع الطلب الداخلي بمواجهة صدمات التقلبات الجيواستراتيجية المتواصلة في عدة دول”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد