إدارة مهرجان الحسيمة:الدورة الـ11 سايرت تحديات المغرب البيئية و المهرجان أصبح رقماً صعباً في خارطة مهرجانات المملكة

زنقة 20 | خالد أربعي

تنتهي اليوم الخميس فعاليات الدورة الحادية عشر للمهرجان المتوسطي لمدينة الحسيمة الذي أقيم على مدار أربعة أيام والذي تنوعت أنشطته بين السهرات الفنية و الندوات الثقافية و معارض الكتاب و الصناعة التقليدية و الفلاحة وكذا أنشطة موازية.

إدارة المهرجان اعتبرت أن المهرجان أصبح ناضجاً بما يكفي و رقماً صعباً في خارطة المهرجانات الفنية التي تقام على مختلف تراب المملكة.

dd

“عبد الصمد بنشريف” رئيس جمعية الريف للتضامن و التنمية و رئيس المهرجان المتوسطي للحسيمة قال في تصريح لـRue20.Com أن الموعد الفني و الثقافي للحسيمة أصبح له دور كبير في تنشيط الحركة الثقافية و الفنية و التجارية بالمدينة بعد ظروف صعبة مرت بها في الآونة الأخيرة.

http://www.youtube.com/watch?v=ADjhdgj4CN8

واعتبر “بنشريف” أن الموعد الفني الذي يلتقي نعه جمهور و زوار الحسيمة يساهم في فك العزلة عن المنطقة خاصةً مع توزيع أنشطته على مختلف تراب الإقليم و كذا بالإقليم المجاور “الدريوش” مضيفاً أن شريحة مهمة من أبناء الوطن وهم الجالية المقيمة بالخارج تنظر كل سنة إقامة المهرجان المتوسطي الذي يستضيف أسماء وازنة كما يتدارس بالموازاة مواضيع الساعة في ندوات فكرية و ثقافية.

وأكد ذات المتحدث أن “الفن و الثقافة عناصر أساسية لكن التنمية الإجتماعية و الإقتصادية أهم وهو ما نركز عليه من خلال تنظيم معارض للصناعة التقليدية و الفلاحة لتشجيع المقاولات الصغرى لتسويق منتوجاتها و كذا إعطاء صورة إيجابية لمدينة الحسيمة كوجهة سياحية في غياب سياسة عمومية تنهض بالقطاع ىالسياحي بالمنطقة”.

sq

من جهته قال مدير المهرجان “عبد اللطيف حدب” إن شعار المهرجان “الحق في بيئة سليمة” جاء وعياً من إدارة المهرجان بأهمية و دور البيئة في التنمية المستدامة مضيفاً أن الدورة الحادية عشر سايرت و تواكب استعدادات المغرب لتنظيم مؤتمر المناخ COP22 بمدينة مراكش.

http://www.youtube.com/watch?v=4rgd5VviU4c&feature=youtu.be

وأضاف “حدب” أن مدينة الحسيمة مرت في الآونة الأخيرة من ظروف صعبة تمثلت في هلع الساكنة مع الهزات الزلزالية الإرتدادية و كذا مع مخاطر بيئية كانت تهدد الثروة السمكية.

وأشار ذات المتحدث إلى أن المهرجان أصبح ملكاً لساكنة الحسيمة و إرثاً ثقافياً وجب المحافظة عليه “رغم قلة الإمكانيات فنحن نسعى إلى تقديم كل ما هو جميل و يسعد ساكنة و ضيوف جوهرة البحر الأبيض المتوسط” يضيف مدير المهرجان في تصريحه لـRue20.Com .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد