العلاقات المغربية البلجيكية تتقوى بإنعقاد اللجنة العليا المشتركة وبروكسيل تبحث عن موطئ قدم في “مشاريع المونديال”

زنقة 20 ا أنس أكتاو

وصل رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، أمس الأحد إلى الرباط لرئاسة أعمال اللجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادي مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

ووفقًا لمصادر مطلعة، ستجري أعمال اللجنة يوم الاثنين 15 أبريل في الرباط، برئاسة مشتركة من الزعيمين الحكوميين.

وتبرز هذه الزيارة عمق الشراكة بين المغرب وبلجيكا، التي وصفت بأنها “تاريخية ومتنوعة وكثيفة” في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية. ومن المتوقع أيضًا توقيع عدة اتفاقيات خلال الزيارة.

وعلى الرغم من أن العلاقات السياسية والأمنية بين البلدين قوية، إلا أن العلاقات الاقتصادية لا تزال لم تصل إلى أقصى إمكاناتها.

وستسعى اللجنة المشتركة العليا إلى تحديد فرص جديدة لتعزيز التجارة والاستثمار الثنائي، بحيث يمكن للمغرب أن يكون مركزًا تجاريًا لبلجيكا نحو أفريقيا.

وسائل إعلام بلجيكية، نقلت أن الوزير الأول البلجيكي ألكسندر دي كرو، سيرافقه أربعة وزراء وهم وزيرة الخارجية، حجة لحبيب، ووزيرة الداخلية، أنيليس يان لويزا فيرليندن، ووزير العدل، بول فان تيغتلت.

و ذكرت أن الزيارة ستستغرق يومين ، وسيتم خلالها بحث عدة أمور مشتركة بين البلدين لتحسين التعاون على عدة مستويات اقتصادية و قضائية و أمنية و دبلوماسية وثقافية.

و أوردت نفس المصادر، أن الوزير الاول البلجيكي سيطرح على نظرائه المغاربة إمكانية إعادة المواطنين المغاربة المحكومين في بلجيكا أو المقيمين هناك بشكل غير قانوني.

ولا تقتصر الزيارة على المستوى السياسي، بحسب صحيفة dhnet البلجيكية، حيث سيشارك حوالي ثلاثين مقاولا بلجيكيا في مؤتمر اقتصادي سيعقد في الدار البيضاء يوم الثلاثاء لتعزيز الروابط التجارية بين بروكسل والرباط.

وبحسب أرقام وكالة التجارة الخارجية، صدرت بلجيكا إلى المغرب 1.3 مليار أورو العام الماضي، بانخفاض طفيف مقارنة بالعام السابق.

و نقلت الصحيفة البلجيكية، أن استضافة المغرب لكأس العالم لكرة القدم 2030 سيوفر آفاقًا جديدة لشركات البناء البلجيكية مثل Willemen وBesix أو حتى للمجموعات الكبيرة مثل Jan De Nul وDEME.

جدير بالذكر أن بلجيكا عبرت عن دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية لحل مسألة الصحراء المغربية.

وفي أكتوبر 2023، قام رئيس الحكومة عزيز أخنوش بزيارة عمل إلى بروكسل، حيث التقى بألكسندر دي كرو لمناقشة مختلف جوانب التعاون المشترك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد