ايت الطالب يفي بوعوده للنقابات ويشرع في تنفيذ بنود اتفاق الصحة

زنقة 20 ا الرباط

مباشرة بعد توقيعه على محضر الإتفاق الإجتماعي مع نقابات الصحة شرع وزير الصحة والحماية الإجتماعية في تنفيذ بنود هذا الإتفاق غير المسبوق الذي وقع في 23 يوليوز 2024.

وشمل هذا التنفيذ عقد اجتماعين للجنتين مختصتين بتخويل سنوات اعتبارية وتحسين شروط الترقية.

وكشف التنسيق النقابي الذي وقع على محضر الاتفاق، في بيان له، أنه “في إطار تنفيذ ما تم الالتزام به من مطالب في الاتفاق القطاعي الموقع بين وزير الصحة، الذي تم تفويضه من قبل رئيس الحكومة، والتنسيق النقابي الوطني الذي يضم النقابات الموقعة على الاتفاق، عُقد يوم الخميس 25 يوليوز 2024 بمقر وزارة الصحة اجتماعين للجنتين ناتجتين عن الاتفاق القطاعي، وقد ترأس الاجتماعين مدير الموارد البشرية ومساعدوه، وحضرهما ممثلو النقابات الستة المكونة للتنسيق النقابي الوطني”.

وأكد البلاغ أن “الاجتماع الأول كان مخصصًا للجنة التقنية المسؤولة عن منح سنوات اعتبارية لبعض فئات الممرضين وتقنيي الصحة”.

وأبرز المصدر ذاته أنه “تمت مناقشة جميع جوانب الموضوع، بما في ذلك جرد وتحديد المتضررين الذين خلفهم تطبيق مرسوم هيئة الممرضين وتقنيي الصحة لعام 2017 وتعديله في عام 2022، وأكدت اللجنة على أن الهدف من عملها بعد موافقة الحكومة على منح سنوات اعتبارية هو إنصاف المتضررين بدقة لتجنب خلق ضحايا جدد”.

وتناول الإجتماع، وفقا للبلاغ ذاته “ضرورة ترقية وإنصاف الممرضين المساعدين، وناقشوا تفاصيل ذلك في نفس اللجنة. بعد نقاش مفصل، تم الاتفاق على عقد اجتماع ثانٍ للجنة لبحث أصناف المتضررين وأعدادهم والسيناريوهات المقترحة وأثرها المالي”.

وفي سياق متصل، أكد البلاغ أن “الاجتماع الثاني كان مخصصًا للجنة التقنية المسؤولة عن تحسين شروط الترقية لمهنيي الصحة. بعد الاتفاق على منهجية العمل واشتغال اللجنة، تمت مناقشة مختلف آليات وطرق ومساطر الترقية، بما في ذلك تقليص عدد السنوات لاجتياز المباراة، وتخفيض الشرط النظامي لـ10 سنوات وسنوات التسقيف، وزيادة الحصة، وحذف الامتحان الشفوي، والتدريب كآلية، واعتماد الشهادات، وإعادة النظر في ارتباط الترقية بنظام التقييم الحالي، وتقديم آليات مبتكرة أخرى”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد