ما مصير تقرير المهمة البرلمانية حول الطرق السيارة بعد إعفاء بنعزوز ؟

زنقة 20 ا الرباط

علم موقع Rue20، أن العديد من علامات الإستفهام باتت تطرح وسط البرلمانيين بمجلس النواب حول مآل تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة المتعلقة بتدبير “الشركة الوطنية للطرق السيارة” في عهد المدير السابق أنور بنعزوز، والذي أعفي من منصبه الشهر الماضي وعين مكانه محمد الشرقاوي الدقاقي.

وبدأت تطرح العديد من الأسئلة حول الأسباب التي جعلت لجنة المهمة الإستطلاعية التي يرأسها النائب البرلماني سيدي ابراهيم خي في أن تتأخر عن موعد إحالة تقريرها على مكتب مجلس النواب ولجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، وهي التي بدأت عملها الاثنين 17 يوليوز 2023، بعد أن تجاوزت أجل 60 يوما ابتداء من أول إجراء قامت به وفق ما ينص عليه النظام الداخلي للمجلس.

وتطرح علامات استفهام بشأن “تمطيط” اللجنة المذكورة لمهمتها إلى أن تم إعفاء أنور بنعزوز من مهامه على رأس الشركة الوطنية للطرق السيارة، وتأخرها في إحالة التقرير الذي وصفته أوساط برلمانية بـ”الأسود” حتى بعد إعفاء بنعزوز؛ ما يطرح سؤال جدية ربط المسؤولية بالمحاسبة ونجاعة المهام البرلمانية الإستطلاعية.

يشار إلى أن النظام الداخلي لمجلس النواب ينص على مسطرة دراسة تقارير المهام الاستطلاعية المؤقتة بإحالة تقرير المهمة الاستطلاعية على مكتب المجلس بالموازاة مع إحالته على اللجنة الدائمة المعنية، داخل أجل لا يتعدى 60 يوما ابتداء من أول إجراء.

ويقدم مقرر المهمة التقرير أمام أعضاء اللجنة لمناقشته، ويتم استدعاء الحكومة للمشاركة في المناقشة.

ويحال ملخص المناقشة الذي تتولى اللجنة الدائمة إعداده رفقة تقرير المهمة الاستطلاعية على مكتب المجلس الذي يقوم بدراسته لاتخاذ قرار رفعهما إلى الجلسة العامة من عدمه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد