أخنوش: أخرجنا ميثاق الإستثمار في 9 أشهر.. هادشي ماساهلش خاصو الجرأة والشجاعة

زنقة 20 | الرباط

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن حكومته أولت اهتماما كبيرا لقطاع الصحة.

و ذكر أخنوش، اليوم الإثنين، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة ، حول موضوع تشجيع الاستثمار، أن الحكومة ستعمل على تنزيل نظام صحي ذو جودة عالية و في مستوى تطلعات المغاربة.

من جهة أخرى أكد أخنوش أن الحكومة في سنتها الأولى بعد الجائحة جاءت بأجوية سريعة على إشكاليات التشغيل من خلال مجموعة من المبادرات المبتكرة على غرار برنامج أوراش ثم برنامج فرصة.

و اعتبر رئيس الحكومة أن هذه البرامج أعطت إجابات فورية لأزمة البطالة التي خلفتها الجائحة.

و ذكر أخنوش ، أن خلق مزيد من مناصب الشغل القارة لا يمكن أن يتم إلا بتحفيز الاستثمار وهو السبيل الوحيد حسب رئيس الحكومة لخلق مناصب شغل مستدامة.

أخنوش قال أن تمويل البرامج الإجتماعية يحتاج إلى مجهود استثماري كبير من طرف الدولة وهو ما يفرض مضاعفة الموارد المالية لإيجاد حلول تمويلية للبرامج الطموحة خاصة في الجانب الإجتماعي.

رئيس الحكومة، أكد أن السبيل الوحيد لنجاح بلادنا اليوم هو مضاعفة نسبة النمو و الناتج الداخلي الخام ، وهو ما سينعكس على ميزانية الدولة.

أخنوش، قال أن المغرب حافظ على توازناته المالية في سنة صعبة ارتفعت فيها الاسعار بشكل قياسي خاصة أسعار الطاقة ووصول مستوى التضخم في العالم لمستويات قياسية.

و رغم ذلك يضيف أخنوش، فإن المملكة حققت نسب نمو إيجابية في الوقت الذي انهارت فيه اقتصادات دول أخرى.

و أكد أخنوش أنه رغم الازمة فإن بلادنا تمكنت من التحكم في مستوى التضخم وتمويل مختلف البرامج الإجتماعية وتمويل صندوق المقاصة باعتمادات وصلت 38 مليار درهم.

أخنوش، قال أنه حريص خلال الولاية الحالية للحكومة على رفع الناتج الداخلي الخام والتحكم في الميزان التجاري، ورفع قيمة الصادرات وتخفيض الواردات.

و أكد أخنوش، أن الحكومة تراهن بشكل كبير على الإستثمار العمومي ، وهو ما يظهر في قانون المالية 2023 ، حيث تم الرفع من حجم الإستثمار إلى 300 مليار درهم.

رئيس الحكومة ، قال أن الحكومة تمكنت في سنتها الاولى من اخراج ميثاق الاستثمار الجديد بعد مخاض طويل.

و ذكر أخنوش، أن الميثاق الذي خرج إلى حيز الوجود في ظرف 9 أشهر من طرف الحكومة الحالية ، بقي عالقاً لـ 6 سنوات خلال الولايات الحكومية السابقة.

و شدد أخنوش على أنه رغم الصعوبات الكبيرة ، فإن ميثاق الإستثمار رأى النور بفضل جرأة الحكومة ، وعلق بالقول : ” هادشي خصو الجرأة ما ساهلش”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد