موقف طائرات/صالة ركاب/برج مراقبة/موقف سيارات/ تفاصيل توسعة مطار طنجة لبلوغ 7 ملايين مسافر سنوياً

زنقة 20 ا أنس أكناو

أعلن المكتب الوطني للمطارات عن تحديد لائحة نهائية تضم تجمعين وثلاث مقاولات في إطار طلب عروض الانتقاء المسبق لتوسعة مطار طنجة ابن بطوطة. المشروع الذي سيضيف مساحة تقدر بـ 55,000 متر مربع يهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية للمطار لاستقبال 7 ملايين مسافر سنوياً.

وتقدر الكلفة الإجمالية لهذا المشروع بأكثر من 2.28 مليار درهم، وسيتم تمويله وتنفيذه بالتعاون مع عدة متدخلين وشركاء مؤسساتيين خلال مدة زمنية تمتد على 48 شهراً.

ويشمل المشروع، الذي سيقام على مساحة تناهز 199 هكتاراً، إنشاء البنية التحتية الأساسية والتي تتضمن موقف للطائرات ومنحدرات توصيل تغطي مساحة تقارب 160,000 متر مربع، إضافة إلى توسيع وإنشاء سياج مطار بطول 6 كيلومترات.

كما يتضمن المشروع بناء صالة ركاب جديدة بمساحة 55,000 متر مربع، وإنشاء برج مراقبة جديد مجهز بأحدث التقنيات، بالإضافة إلى تهيئة طريق جديدة مؤدية للمطار وإنشاء موقف للسيارات بسعة تصل إلى 1,400 سيارة.

ويأتي هذا المشروع كجزء من استراتيجية تطوير وتوسعة مطار طنجة ابن بطوطة، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية من 1.2 مليون مسافر إلى 4.4 مليون سنوياً، مع توقعات بزيادة هذه القدرة إلى 7 ملايين بحلول 2050.

هذا التوسع يُعتبر أساسياً لدعم التنمية السياحية والاقتصادية لمدينة طنجة المقبلة على تنظيم تظاهرات دولية أبرزها نهائيات كأس العالم 2030؛ وسيتم إنجازه وفقاً لأفضل المعايير الدولية المحددة من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، مع مراعاة أعلى معايير السلامة والأمن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد