اتفاق مغربي برازيلي على خطوط بحرية وجوية مباشرة واستثمارات ضخمة برازيلية بالمغرب

زنقة 20. الرباط

أعرب كل من المغرب والبرازيل عن وجهات نظر مشتركة ومتطابقة في الكثير من القضايا القضايا الإقليمية والدولية، وذلك خلال انعقاد الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين البلدين بمدينة برازيليا.

وبحث البلدين خلال هذه الدورة، العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بمنحها دينامية جديدة وتزويدها بمحتوى متجدد في مختلف القطاعات، لا سيما في ما يتعلق بمجالات الأمن الغذائي والزراعة والطاقة المتجددة والبيئة والتجارة والتنمية والعدالة وتسهيل الاستثمار.

وكان قد مثل المغرب ترأس فؤاد يزوغ، السفير المدير العام للشؤون السياسية، إلى جانب كارلوس سيرجيو سوبرال دوارتي، الذي يشغل الكاتب المكلف بإفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية.

وتناولت الجانبان مستوى العلاقات بين المغرب والسوق المشتركة الجنوبية (ميركوسور)، التي تضم، بالإضافة إلى البرازيل، كلا من الأرجنتين والباراجواي والأوروجواي

و بحث الطرفان أيضا إمكانية إنشاء خط بحري مباشر بين البلدين وإعادة إطلاق الخط الجوي المباشر بين المغرب والبرازيل وكذلك التزامهما بتنويع تجارتهما واستكشاف مجالات أعمال جديدة، مع التركيز على تثمين المزايا النسبية في قطاع الطيران حتى تتمكن البرازيل، التى تعد عنصر عالمي في هذا القطاع المتطور، من الاستثمار في المغرب.

إلى ذلك قرأ الوفد المغربي امام الجانب البرازيلي المبادرة الأطلسية التي أطلقها العاهل المغربي، والتي تهدف إلى تحويل هذا المنطقة البحرية القارية إلى منطقة سلام واستقرار وتنمية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد