اتهامات تعطيل ورش الأمازيغية تدفع غيثة مزور إلى تفريخ مديرية جديدة داخل الوزارة

زنقة 20 | الرباط

صادق المجلس الحكومي يوم أمس الخميس، على تعيين كريمة خلدون، مديرة لتنمية استعمال اللغة الأمازيغية بالوزارة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

خلدون التي التحقت بالوزارة سنة 2010 ، كانت تشغل منصب رئيسة قسم الأعمال الإجتماعية داخل الوزارة.

و يأتي التعيين بعد الانتقادات الحادة التي وجهتها فعاليات أمازيغية إلى الوزيرة مزور، بشأن تعطيل ورش الأمازيغية ، وصل حد المطالبة بسحب ملف الامازيغية من اختصاصات الوزيرة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والانتقال الرقمي.

و اعتبرت جمعيات و نشطاء أمازيغ، أن ورش ترسيم اللغة الأمازيغية يعرف بطئاً كبيراً و حصيلة متواضعة ، في الفضاء العام و المدرسة وفي الإدارة وباقي مناحي الحياة العامة.

و شددت على أن إدماج الأمازيغية ليس ورشا إداريا صرفا، ولا يمكن لوزارة صغيرة مثل الوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والانتقال الرقمي تدبير هذا الملف لا من حيث طبيعة اختصاصاتها ولا من حيث حجم مواردها البشرية، مسجلة أن الصندوق المخصص للأمازيغية و التابع لوزارة مزور يخصص اعتمادات؛ لكن بدون منهجية واضحة.

ووفق قرار الوزيرة بفتح باب الترشيح لشغل منصب مديرة لتنمية استعمال اللغة الأمازيغية، فإن من بين الشروط تقديم مشروع مقترح لتصورات المرشح الشخصية لتطوير مديرية تنمية استعمال اللغة الامازيغية وسبل الرفع من أدائها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد