إقليم كتالونيا يعلن ترسيم اللغة الأمازيغية

زنقة 20 ا علي التومي

كشفت مصادر جيدة الإطلاع، أن منطقة كتالونيا بالمملكة الإسبانية، قد اعلنت ترسيم اللغة الأمازيغية المغربية كلغة ثالثة بعد اللغة الكتالونية واللغة الإسبانية.

وكانت مجموعة من الأحزاب القومية على غرار اليسار الجمهوري الكتالاني وأحزاب أخرى من إقليم الباسك قد تقدمت بتعديل لقانون التعليم واللغات المستعملة في الإدارة ينص على ضرورة تعزيز وتقوية اللغات، و التي تستعمل في بعض الأقاليم الإسبانية ولم يتم اعتبارها بعد لغة رسمية الى جانب الإسبانية.

وسبق لحزب الخضر الإسباني، المشكل لجزء من تكتّل اليسار في إسبانيا، ان دعا علانية في سنة وقت سابق إلى دسترة اللغة الأمازيغية بمدينتيْ سبتة ومليلية المحتلّتيْن بالشمال المغربي.

هذا،وفي الوقت الذي اعلن فيه حزب فوكس” اليميني المتطرف بمليلية المحتلة حملة ضد مقترح ترسيم اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة الإسبانية واعتبره الحزب المتطرف خطرا على الهوية الإسبانية، قام رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد راخا بمراسلة وزيرة التعليم والتكوين المهني بيلار أليكريا، أوضح فيها أهمية تدريس اللغة الأمازيغية في المراكز التعليمية في مملكة إسبانيا.

وتعتبر بعض اللغات هي الرئيسية والأكثر من الإسبانية في بعض الأقاليم مثل الكتالانية في إقليم كتالونيا والباسكية في إقليم الباسك تقارير اعلامية احنبية وعربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد