مطالب برلمانية بالبحث عن مقاربة بديلة لعقاب المدمنين على المخدرات

زنقة 20 ا الرباط

طالب النائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم عن حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب في سؤال كتابي إلى وزير العدل بالبحث عن مقاربة بديلة للعقاب في معالجة إدمان المخدرات بالمغرب”.

وكشف النائب البرلماني أنه “لعقود طويلة، اعتمدت بلادنا على المقاربة العقابية لمواجهة مشكلة الإدمان والحد منه، حيث تم معاملة المدمنين كمجرمين يستحقون العقاب. ومع ذلك، أظهرت العديد من التجارب والدراسات المتكررة أن هذا النهج لم يكن فعالًا في منع تكرار الإدمان”.

وأوضح الزعيم أنه “بمجرد خروج المدمنين من السجون، يعاودون تعاطي المخدرات. بالإضافة إلى ذلك، تشير الإحصائيات إلى أن نسبة كبيرة من المدمنين في المغرب بدأوا تعاطي المخدرات في سن مبكرة جدًا، حوالي 10 أو 11 عامًا. هذا يؤكد على أهمية تبني نهج جديد يأخذ في الاعتبار هذا الواقع ويعمل على إعادة تأهيل المدمنين بطريقة أكثر إنسانية وفعالية”.

وأكد في ذات السؤال أن “هذه المعطيات تفرض وهو التوجه نحو نهج يركز على الوقاية والتدخل المبكر لمنع الإدمان وتجنب الآثار السلبية طويلة الأمد باعتبار أن الإدمان ليس مشكلة فردية فقط، بل هو نتيجة لتفاعلات معقدة بين الفرد وبيئته الاجتماعية والثقافية، وهو ما يستدعي التركيز على التفكير الشامل والمتعدد الأبعاد في معالجة هذه المشكلة”.

وطالب البرلماني بـ”العمل على تشجيع مشاركة ضحايا الإدمان أو المتعاطين في تطوير أي مقاربة جديدة تضمن تحقيق نتائج أكثر فعالية واستدامة، حيث يمكن لأولئك الذين عاشوا هذه التجربة أن يقدموا رؤى قيمة ومفهومة بشكل أفضل حول كيفية التعامل مع مشكلة الإدمان بطريقة أكثر إنسانية وفعالية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد