المغرب يستعد لإرسال أئمة إلى أوربا في رمضان و السفير الفرنسي يجتمع بوزير الأوقاف

زنقة 20 | الرباط

حل السفير الفرنسي بالمغرب كريستوف لوكورتييه ضيفاً اليوم الخميس ، على وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق.

مصادر لموقع Rue20 قالت أن اللقاء يأتي تحضيرا لإرسال المغرب لبعثة من الأئمة والوعاظ والمرشدين الدينيين ، رجالا ونساء، إلى فرنسا و عدد من البلدان الأوربية، للقيام بالتأطير الديني للجالية بالخارج، خلال شهر رمضان.

و تقوم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كل عام، بإرسال المئات من الأئمة والمرشدين الدينيين، ذكورا وإناثا، إلى أزيد من عشر دول أوربية على رأسها فرنسا واسبانيا وبلجيكا وإيطاليا وهولندا وبريطانيا.

يأتي هذا تزامنا مع إعلان فرنسا وقف استقدام الأئمة من خارج فرنسا اعتبارا من يناير 2024.

و ذكر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان في رسالة إلى الدول المعنية بالأمر، كتركيا والجزائر وغيرها من الدول، أنه لم يعد بمقدور أئمتهم الموفدين مواصلة الإقامة في فرنسا “بصفتهم تلك”، مع إمكانية تغيير وضعهم بعد وضع إطار خاص ابتداء من أبريل يسمح للجمعيات التي تدير المساجد بتوظيف الأئمة ودفع رواتبهم لضمان عدم حصولهم على رواتب من دول أخرى.

وارتباطا بتداعيات هذا القرار على المغرب الذي كان حريصا على إيفاد أئمة تجاوبا مع مطالب الجالية المغربية، أوضح رئيس مساجد فرنسا، محمد موسوي، في جواب له لوكالة فرانس برس، أن المغرب لم يعد معنيا منذ عام 2021 بالقرار الفرنسي المعلن عنه، حيث عمل الاتحاد على توظيف 27 إماما مغربيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد