الوزيرة حيار تقف ميدانياً على تقدم مشاريع اجتماعية بجهة سوس ماسة

زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

قامت وزيرة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة، بمعية كل من محمد امزازي والي جهة سوس-ماسة وعامل عمالة اكادير إداوتانان و عامل عمالة إقليم تارودانت، و عامل عمالة إنزكان-أيت ملول، و عامل إقليم طاطا، يومي الإثنين و الثلاثاء 5و6 فبراير 2024 ، بتنظيم زيارة ميدانية لعدد مهم من المشاريع الاجتماعية الدامجة بجهة سوس-ماسة، وذلك بهدف إعطاء انطلاقة اشتغال بعض المراكز البرامج الاجتماعية، والوقوف ميدانيا على مدى تقدم إنجاز مشاريع أخرى.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، كما تؤكد عليها التوجيهات السامية للملك محمد السادس وكذا في إطار التزامات البرنامج الحكومي.

وشمل برنامج هذه الزيارة، إشراف الوزيرة عواطف حيار، على تدشين فضاءات متعددة الوظائف للنساء التي تروم
توفير خدمات الاستقبال والإستماع والتوجيه والارشاد القانوني والايواء المؤقت للنساء في وضعية صعبة، لتمكينهن من المواكبة الصحية والنفسية والاجتماعية والقانونية، وكذا تدشين مراكز للتأهيل والتكوين والادماج الاجتماعي
والاقتصادي، بالإضافة إلى إعطاء الانطلاقة مرحلة المواكبة والاحتضان لبلورة مشاريع في إطار التمكين الاقتصادي للنساء، وزيارات تخص مقرات ومراكز اجتماعية أخرى.

كما تم إطلاع الوزيرة، على مجموعة من المراكز والفضاءات الاجتماعية والشبه-طبية والترفيهية، والتربوية والتأهيلية، الموجهة للنهوض بوضعية الاشخاص في وضعية إعاقة وإدماجهم اقتصاديا واجتماعيا.

وفي إطار حماية الطفولة، قامت الوزيرة بزيارة، مراكز وجمعيات مواكبة وحماية الطفولة الشريكة والتي تعمل على القضاء على ظاهرة الاطفال في وضعية الشارع والتشرد ودعمها عبر سيارات للخدمات الاجتماعية المتنقلة وكذا مراكز ايواء للأشخاص المشردين وبرامج تجويد خدمات مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

ونظرا للدور المحوري الذي توليه وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة للبعد الترابي والجهوي، قامت الوزيرة بتوقيع اتفاقية شراكات بين القطب الاجتماعي بما فيه المؤسسات التابعة له مؤسسة التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية وشركاء ترابيين اخرين من الجهة.

وترمي هذه الزيارة إلى التواصل الميداني مع ممثلي القطب الاجتماعي، وكل المتدخلين في تدبير الشؤون الاجتماعية من جهة أولى، ومن أجل تعزيز آليات الالتقائية بالجهة، وتقوية المقاربة التشاركية الدامجة لكل الفئات الاجتماعية، من جهة ثانية.

وارتكازا، كذلك على توصيات اللقاءات التشاورية والميدانية التي عقدتها الوزارة بجهة سوس-ماسة في 2022 و2023 ،والتي ساهمت بشكل قوي في للاطلاع على انتظارات الفاعلين الاجتماعيين المعنيين على المستوى الترابي، وإشراكهم في بلورة وتنفيذ برنامج عمل القطب الاجتماعي وبرامج التنمية الترابية في المجالات الاجتماعية بالجهة. كما تأتي هذه الزيارة الميدانية في إطار تنزيل استراتيجية الوزارة “جسر” ادماج اجتماعي يقوم في المقام الأول على الابتكار، وتقوية الاستدامة، وتعزيز المساواة بين الجنسين.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد