إسبانيا تطلب مساعدة الإتحاد الأوربي في تأمين عملية عبور الجالية المغربية

زنقة 20 ا الرباط

كشفت وسائل إعلام إسبانية، أن مدريد تستعين بخبراء ومتخصصين وأمنيين من دول الإتحاد الأوربي لمساعدتها على تأمين عملية مرحبا لسنة 2023 لعبور ملايين المهاجرين المغاربة نحو المغرب.

وقالت ذات المصادر، إن وزارة الداخلية الإسبانية تعتزم إشراك 94 خبيرا من 16 دولة بأوروبا للتعاون مع السلطات الإسبانية لتأمين عملية عبور الجالية المغربية المقيمة بالخارج بمختلف نقاط العبور خاصة في الفترة الممتدة مابين 12 يونيو الجاري إلى حدود 6 من شتنبر المقبل.

وأشارت هذه المصادر، إلى أن الهدف الرئيسي من هذا العملية هو تعزيز أمن وحماية المراكز الحدودية في منطقة الجزيرة الخضراء وسبتة وطريفة خصوصا في موسم الصيف، وايضا في سياق مكافحة ظاهرة الإتجار بالبشر وغيرها من مظاهر الجريمة العابرة للحدود ومنع الهجرة غير الشرعية.

وأوضحت نفس المصادر، أن هذه العملية هي جزء من الأنشطة التشغيلية التي تنسقها وكالة فرونتكس على الحدود البحرية الخارجية لغرب البحر الأبيض المتوسط حيث توفر الدول المشاركة ما مجموعه 94 خبيراً يدققون في الوثائق المزورة ومتخصصون في إستخدام الكلاب البوليسية للتفتيش.

ويرتقب أن تشارك في العملية الأمنية الواسعة على الحدود الإسبانية مع المغرب، كل من إسبانيا والنمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك وألمانيا وفنلندا والنرويج وفرنسا وإيطاليا وليتوانيا وهولندا والسويد وإستونيا ولوكسمبورغ والبرتغال ورومانيا.

وتهدف هذه العملية الإستباقية التي تقوم بها السلطات الإسبانية مع دول الإتحاد الأوروبي والسلطات المغربية ،لتسهيل عملية عبور المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك تماشيا والإتفاق الإسباني المغربي ذات صلة والذي جاء بعد إعادة توطيد العلاقات بين اسبانيا والمغرب.

إلى ذلك تراهن إسبانيا بشكل كبير على عملية مرحبا 2023 لإنعاش العجلة الإقتصادية للمعابر الإسبانية المتواجدة بالجانب المغربي خاصة وانها عانت ركودا تجاريا كبيرا خلال فترة الجائحة غير ان بعض المعطيات تشير إلى أن عملية مرحبا لهذه السنة ستكون إستثنائية وستعرف إقبالا لمغاربة الخارج بشكل غير مسبوق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد