تيار شباط داخل حزب “الزيتونة” يختار المعارضة في آخر لحظة بالبرلمان للظفر بلجنة العدل

0

زنقة 20 | الرباط

يعيش حزب جبهة القوى الديمقراطية مصطفى بنعلي، على وقع تطاحن كبير بين تيارين الأول يمثله الأمين العام الأسبق مصطفى بنعلي، والتيار الآخر يقوده حميد شباط الذي انضم إلى الحزب سنة 2021.

التطاحن داخل حزب “الزيتونة” وصل إلى ردهات البرلمان، حيث أعلن النواب الثلاثة المنتمين للحزب بمجلس النواب أمس الإثنين اصطفافهم في المعارضة.

و يتعلق الأمر بكل من رؤوف عبدلاوي و ريم شباط و شفيقة لشرف.

مصادر ذكرت أن الحزب الذي كان موقفه ضبابيا من الحكومة سواء خلال ولاية الامين العام السابق بنعلي أو الحالي المحسوب على حميد شباط ، اختار الإصطفاف في المعارضة في آخر لحظة و ذلك لغرض ترشيح رؤوف عبدلاوي لشغل منصب رئيس لجنة العدل و إزاحة مرشح الحركة الشعبية.

و قرر مجلس النواب أمس الإثنين تأجيل جلسة انتخاب رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان.

وقال رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، في كلمة له خلال انتهاء جلسة مسائلة رئيس الحكومة، إنه تقرر تأجيل الجلسة العمومية المخصصة لانتخاب رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، التي كانت مقررة امس الاثنين، بسبب “التوصل بالترشيحات متأخرة، حيث أنه لم يتسن الوقت لدراستها”.

وتابع العلمي أن الترشيحات ستُدرس يوم الثلاثاء 09 ماي 2023، خلال اجتماع للمكتب، على أن تتم برمجة جلسة الأسبوع المقبل لانتخاب رئيس للجنة.

مصادر Rue20 ، ذكرت أن أحد أسباب التأجيل مرتبطة أساسا بظهور منافس قوي لمرشح الحركة الشعبية سعيد سرار، وهو النائب البرلماني رؤوف عبدلاوي عن جبهة القوى الديمقراطية الذي أعلن المعارضة في جلسة مسائلة رئيس الحكومة أمس الإثنين ، حيث أن الدستور ينص على منح رئاسة اللجنة للمعارضة.

وكان محمد مبدع، الرئيس السابق والمعتقل حاليا، قد قدّم استقالته من رئاسة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، بعد انتخابه في 17 أبريل الماضي رئيسا لها، حيث كان آنذاك المرشح الوحيد لرئاستها خلفا لمحمد الفاضيلي، البرلماني الآخر عن الحركة الشعبية بعدما ألغت المحكمة الدستورية مقعده البرلماني.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد