روسيا تتهم التشيك بمصادرة دبابات مغربية و إرسالها إلى أوكرانيا

زنقة 20 | الرباط

اتهمت روسيا ، التشيك بنهج سياسة معادية لروسيا ، بعدما سلمت دبابات T-72B إلى أوكرانيا، بالرغم من أنها كانت سترسل إلى المغرب في إطار عقد وقع بين الطرفين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الإثنين، أن المغرب وقع عقدا مع الشركة التشيكية Excalibur Army spol، قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، لتحديث دفعة من 130 دبابة T-72B بيلاروسية الصنع سنوات 1999-2001 ، و بعد القيام بذلك ، تمت إعادة 56 دبابة فقط إلى المملكة.

و ذكرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، أن التشيك صادرت المركبات المدرعة المتبقية البالغة 74 لنقلها لاحقًا إلى منطقة القتال في أوكرانيا”.

و أضافت : “المغاربة وجدوا أنفسهم أمام الأمر الواقع ، وفي الوقت نفسه جعلتهم التشيك مذنبين أمام البيلاروسيين لعدم وفائهم بالالتزام المنصوص عليه في شروط عقد شراء هذه الدبابات بعدم نقلها إلى دولة ثالثة دون موافقة المورد”.

زاخاروفا قالت أن ” هذه القضية الفظيعة دليل آخر على المسار العدائي المعادي لروسيا الذي تتبعه السلطات التشيكية ، والذي لا تتردد فيه براغ في انتهاك القواعد الأساسية للقانون الدولي التي تحكم تجارة الأسلحة ومصادرة ممتلكات الآخرين”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد