حادث وفاة 11 عاملة بالبراشوة تجر السكوري للمسائلة البرلمانية

زنقة20ا الرباط

وجهت البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية نادية تهامي، سؤالا كتابيا إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، وذلك تفاعلا مع حادثة السير التي وقعت بجماعة البراشوة، وخلفت 11 وفاة.

وقالت النائبة البرلمانية “تشهد عددٌ من الطرق في المناطق الفلاحية، حيث توجد الضيعات الفلاحية الكبرى، حوادث مفجعة، يروح ضحيتها في الغالب نساء مستضعفات يشتغلن عاملات في الزراعة. وذلك في ظروف قاسية، بل تفتقد إلى أبسط شروط الكرامة الإنسانية، وبالأحرى أن ترتقي إلى التمتع بالحقوق الاجتماعية والمهنية”.

وأضافت تهامي “في هذا السياق المؤلم، شهدت ضواحي جماعة البراشوة في إقليم الخميسات، يوم الأربعاء 29 مارس 2023، حادثا خطيراً ومأساويا، تمثل في اصطدام سيارة للنقل المزدوج، كانت تنقل عاملات فلاحيات موسميات، بشجرة كبيرة، مما خلف عدة وفيات وإصابات حيث تشير معطياتٌ إلى أنَّ العدد الإجمالي في السيارة المذكورة كان يبلغ 35 راكبةً وراكباً”.

وتساءلت عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب “حول التدابير التي يجب اتخاذها، من أجل ضبط ومراقبة الظروف اللاإنسانية التي يتم من خلالها نقل العاملات الزراعيات، والتي تهدد حياتهن في كل يوم عمل، ذهاباً وإياباً إلى ومن عددٍ من الضيعات، والتي بعضُ أربابها لا يتحملون ما يلزم من المسؤولية التي من شأنها أن توفر لهؤلاء النساء الكادحات أبسط الحقوق المتمثلة في وسائل وشروط نقل تليق بإنسانيتهن”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد