قراءة في صحف الأربعاء 29 أبريل

زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

* المساء.:

– حالة التنافي بين رئاسة الجماعة وعضوية الحكومة يؤجج الخلاف داخل الأغلبية، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس أوضح أن الحكومة ستتعامل بإيجابية مع التعديلات من أجل أن تحقق القوانين الانتخابية أهدافهº واعدا بإعادة النظر في اختصاصات المقاطعات بعدما انتقد عدد من النواب غياب اختصاصات لها، وذلك خلال اجتماع لجنة الداخلية والجماعات والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب أول أمس.

– رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، يدعو إلى إنشاء مرصد لتقييم ومتابعة مقتضيات الدستور في مجال ترسيم اللغة الأمازيغيةº معتبرا أن هذا المرصد يهدف إلى تفعيل القانون التنظيمي الذي سيصدر، والخاص بتأسيس المجلس الوطني للغات والثقافة المغربيةº وذلك في مداخلة خلال ندوة نظمتها جمعية باحثات وباحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أول أمس بالرباط.

* المنعطف.:

– ابتداء من 4 ماي المقبل سيقتني المغاربة صحفهم اليومية ب4 دراهم. فقد قررت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف رفع ثمن اليوميات من 3 دراهم إلى 4 دراهم وذلك ابتداء من 4 ماي المقبل. وجاء هذا الرفع حسب بلاغ أصدرته الفيدرالية إثر أزمة الصحافة الورقية في العالم، والتي كانت لها آثار وخيمة على اقتصاد الإعلام المكتوب، مما جعل العديد من العناوين ذات التاريخ العريق تغلق أبوابها، يفيد البلاغ.

* الحركة.:

– في لقاء تواصلي جمع الأمين العام للحركة الشعبية بمناضلي الحزب بمدينة بوجدور الجمعة الماضي : تأكيد التشبث بمقترح الحكم الذاتي وتجديد الإصرار على تقوية الحضور الحركي في إقليم بوجدور وباقي الأقاليم الجنوبية.

* الصحراء المغربية.:

– صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ترأس، أمس الثلاثاء بصهريج السواني بمدينة مكناس، افتتاح الدورة العاشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب المنظمة من 28 أبريل إلى ثالث ماي المقبل تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي مستهل هذا الحفل، أشرف سموه على تسليم شهادات الاعتراف للمستفيدين في العلامات المميزة للمنشأ والجودة لتسعة فلاحين منتجين.

* العاصمة بوسط.:

– المغرب أفضل وجهة لتصوير أعمال سنيمائية حول الأحداث التي تعيشها دول الشرق، حسب الصحيفة البريطانية (الغارديان)، التي اعتبرت، في مقال لها حول أفضل عشر وجهات لتصوير الأفلام في العالم، أن فضاءات التصوير بالمغرب، الذي تصدر قائمة الدول العشر من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وإسبانيا بفضل عامل الاستقرار.

* التجديد.:

– ابن كيران يطمئن المغاربة : الدين العمومي متحكم فيه وسيتراجع في 2016، حيث قال ابن كيران، خلال جوابه على سؤال فرق ومجموعة الأغلبية المتعلق بسياسة الحكومة لخف الدين واسترجاع التوازنات المالية، “إن من نتائج الإصلاحات الحكومية، الخروج التدريجي من السياسة الاقتصادية التوسعية، والتحكم في عجز الميزانية، وتقلص الوتيرة السنوية لارتفاع معدل مديونية الخزينة إلى 0،4 نقطة من الناتج الداخلي الخام في نهاية 2014 مقابل معدل ارتفاع سنوي بلغ 4،1 نقطة ما بين 2009 و2013، فالهدف يبقى هو استقرار نسية المديونية خلال هذه السنة على أن ننخرط في منحى تنازلي ابتداء من 2016”.

* الصباح.:

– تصعيد : النقابات تقاطع فاتح ماي. فقد قررت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل مقاطعة احتفالات عيد العمال احتجاجا على ما وصفته ب”السلوك الاستفزازي لحكومة ابن كيران”، وذلك في سابقة من نوعها منذ ستين سنة من العمل النقابي بالمغربº والميلودي المخارق يقول : “لم نجد لدى الحكومة أي حصيلة يمكن الاحتفال بها”.

– “بلوكاج” لجنة تقصي حقائق فيضانات الجنوب وسط تبادل الاتهامات بين الأغلبية والمعارضةº ومصادر تقول إن فرق المعارضة تتحمل جزءا كبيرا من المسؤولية لأنها لم تنسق في السابق في ما بينها لأجل الاتفاق على شخص واحد بدلا من تقديم مرشحين اثنين، وهما عبد اللطيف وهبي من حزب الأصالة والمعاصرة وخالد اسبيع من حزب الاستقلالº ووهبي يقول إنه لم يحصل أي اتفاق بين مكونات لجنة تقضي الحقائق بعد تقديم استقالته، ولم يستبعد إحالة نص الاستقالة على المجلس الدستوري لبت فيها.

* الأحداث المغربية.:

– أحزاب المعارضة تلتحق بالنقابات للاحتجاج على الحكومة بمناسبة احتفالات فاتح ماي .. حيث ستنزل أحزاب المعارضة ممثلة في الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة إلى الشارع للمرة الثانية في أقل من شهرين لدعم جهة ما في احتجاجاتها ضد الحكومة، بعدما وقفت إلى جانب الحركة النسائية في مسيرتها الاحتجاجية في 8 مارس الماضي بالرباط.

* رسالة الأمة.:

– في إطار المجهودات الاستباقية الرامية إلى رصد العناصر الإرهابية الحاملة للمشاريع التخريبية، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الثلاثاء، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من أربعة أفراد ينشطون بمدينة العيون جنوب المملكة. بلاغ لوزارة الداخلية ذكر أن التحريات الدقيقة أظهرت “الانخراط الكلي لعناصر هذه الخلية الإرهابية في الأجندة التي سطرها تنظيم ما يسمى ب(الدولة الإسلامية)، وذلك من خلال سعيهم لارتكاب جرائم إرهابية خطيرة بالمملكة”.

* أخبار اليوم المغربية.:

– حادثة جديدة في ورزازات .. ثمانية قتلى في انقلاب حافلة. ففي الوقت الذي لا يزال المواطنون ينتظرون نتائج التحقيق في حادثة طانطان التي راح ضحيتها 34 شخصا، اهتزت ورزازات، أمس الثلاثاء، على وقع فاجعة جديدة راح ضحيتها ثمانية أشخاصº والبنك الدولي يقيم سياسة المغرب في السلامة الطرقية ويدعوه إلى إحداث وكالة جديدة ذات اختصاصات حقيقية وقابلة لتحمل المسؤولية والخضوع للمحاسبة.

– “الهاكا” تدق ناقوس الخطر : الأطفال يتابعون برامج الجريمة. فقد كشفت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن عددا كبيرا من القاصرين يشاهدون برامج الجريمة التي تبثها القنوات التلفزيونية العمومية، في ما اعتبرته مسا بحقوق الجمهور الناشئ، ونبهت “الهاكا” إلى أن هذه البرامج ظلت تستقطب جمهورا واسعا من المشاهدين وهو ما تؤكده نتائج قياس المشاهدة ل”ماروك متري”.

* بيان اليوم.:

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يقول “إن بعض الأحزاب تحاول خلق أزمة مؤسساتية وإحداث وضع استثنائي في محاولة لإسقاط الحكومة”، مضيفا أن حزب التقدم والاشتراكية، الذي اختار الشفافية والمكاشفة مع المواطنين، يواصل العمل بجد ومعقول خدمة لمصالح المواطنينº وذلك خلال لقاء جماهيري نظم بمبادرة من جمعية “دعم” للتنمية الاجتماعية بجماعة عامر أول أمس الأحد.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– الحكومة بذرت الملايير في حوارات تجاهلت نتائجها .. فقد تم رصد ملايير السنتيمات ل”الحوارات” التي أطلقتها عدة وزارات في الحكومة الحالية والتي غطت مجالات زمنية بعضها تجاوز السنة، والهدف منها هو تقديم خلاصات وتوصيات وأرضيات بل ومشاريع وصيغ قوانين يتم اعتمادها في إطار المقاربة التشاركية، لكن الحكومة لم تأخذ بنتائج هذه الحوارات إذ وضعتها جانبا وجاءت بمشاريع لا علاقة لها بالمجهودات التي تم بذلها.

* العلم.:

– رغم تباشير موسم فلاحي جيد .. بنك المغرب يعتبر أن المغرب يعيش ظرفية اقتصادية صعبة، وأن قطاع الصناعة يعاني من الركودº وذلك حسب ما تؤكده مذكرة صادرة عن البنك حول الظرفية الاقتصادية للقطاع الصناعي خلال الفصل الأول من العام الجاري.

* لوبنيون:.

– فاجعة أخرى على الطرقات تودي بحياة ثمانية مواطنين وإصابة 14 آخرين بجراح متفاوتة الخطورة في حادثة سير بنواحي ورزازات أمس الثلاثاء.

* ليبراسيون:.

– إدريس لشكر يحذر من السياسة اللاجتماعية للحكومة. لشكر أوضح، خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي السادس للحزب بمراكش، أن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يقف إلى جانب المجتمع والشركاء السياسيين والمجتمعيين، ومنفتح على أي مبادرة للوحدة من أجل مشروع تنموي وديمقراطي.

* ليكونومسيت:.

– فاتح ماي .. النقابات تضرب عن الاحتفال. إنها سابقة، قرر فيها الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل (جناح عبد الرحمان العزوزي) مقاطعة احتفالات فاتح ماي كشكل احتجاجي ضد سياسة الحكومة.

* البيان:.

– حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى تسريع التحضيرات للاستحقاقات الانتخابية المقبلة. حيث دعا المكتب السياسي للحزب، الذي اجتمع أول أمس الاثنين، إلى تسريع وتيرة الانتخابات واحترام التواريخ المعلن عنها، وذلك من أجل تجديد الهيئات المنتخبة واستكمال مسار تفعيل المقتضيات الدستورية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد