حكومة أخنوش ترفع ميزانية البحث العلمي إلى 1.5 مليار درهم

0

زنقة 20 ا الرباط

كشف عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن “الحكومة رصدت 300 مليون درهم لخلق البحث العلمي بين الجامعات والشركات، إلى جانب الزيادة من ميزانية البحث العلمي لتصل إلى مليار ونصف درهم.

وأكد ميراوي في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن “الوزارة تطمح إلى تكوين دكاترة من الجيل الجديد خاصة أن البحث العلمي يحتاج إلى الدكتوارة، وإلى تشجيع التعاون الدولي، والانفتاح على الشركات”.

وأوضح أن “جميع الجامعات تتشغل اليوم من أجل فتح مسالك جديدة سيتم إطلاقها ابتداء من الموسم الجامعي المقبل، وذلك للاستجابة لحاجيات القطاعات الوطنية والجهوية والإنتاجية، إضافة إلى إرساء آليات تمكن الطلبة من التمكن من اللغات، الشيء الذي سيصبح إلزاميا”.

وشدد ميراوي على أن “الزيادة في أجور أساتذة التعليم العالي تدخل في إطار خلق جاذبية للتعليم العالي ولمهنة الأستاذ الجامعي والباحث، مشيرا أن الاتفاق الذي وقع مع النقابات، هو اتفاق شامل ويركز على الجاذبية والتميز”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد