المُرسبُون في إمتحانات المحاماة يستنجدون بالملك أمام البرلمان ويطالبون برحيل وهبي

زنقة20| الرباط

نظم عشرات المترشحين الراسبين في نتائج إمتحانات الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة وقفة أمام البرلمان، اليوم الثلاثاء، احتجاجاً على ما وصفوه بالمحسوبية والزبونية التي طبعت نتائج امتحان المحاماة التي أشرفت عليها وزارة العدل، مطالبين برحيل الوزير عبد اللطيف وهبي.

ورفع المحتجون شعارات قوية تطالب برحيل وزير العدل عبد اللطيف وهبي محملين إياه المسؤولية في إقصاء الآلاف من الشباب وإعدام حلمهم في امتهان مهنة المحاماة خدمة لمصالح فئة معينة بقطاع المحاماة حسبهم.

واستنجد المحتجون بالملك رافعين صور عاهل البلاد، معتبرين أن “الإمتحان شابهته العديد من الخروقات من بينها خرق الملف الوصفي للإمتحان والذي تحدد بمقتضى قرار وزير العدل رقم 43/ م.ش.م/22 بتاريخ 14 شتنبر 2022، حيث حدد المواد المشمولة بالإختبار الكتابي ولم يكن من ضمنها القانون المنظم للمهنة حيث أنه كان من المواضيع المقررة للإختبار الشفوي ليتفاجئ الجميع بإقحام 20 سؤال من أصل 80 سؤال متعلق فقط بمحور غير معنيين به في الإختبار الكتابي.

واتهم المحتجون “الوزارة بالتلاعب بنظام سلم التنقيط حيث تفاجئ المترشحون بنظام غريب اعتمدته الوزارة في التنقيط حيث خفضت من تنقيط السؤال الصحيح، وذلك من أجل تقليص عدد المتفوقين.

واتهم المحتجون الوزارة بـ”اعتماد أسئلة فقهية تحتمل أكثر من جواب وأكثر من رأي حيث عجز عدد من الأساتذة الجامعيين والمتخصصين والمحامين عن ال|إجابة عنها كأسئلة QCM لأنها أسئلة تحتمل أكثر من رأي”.

وتسائل المحتجون “كيف لجهة (جمعية المحامين) أعلنت عن معارضتها لإعلان امتحان الأهلية وهاجمت الوزارة ومارست مختلف الضغوط والإحتجاجات لأجل لإلغاء الإمتحان أو تخفيض نسبة الناجحين كما أعلنت أيضا عن مقاطعتها حراسة الإمتحان، أن تساهم في عملية التصحيح وهي طرف خصم”.

ودعا المحتجون “الجهات المختصة بفتح تحقيق في الموضوع وإعادة تصحيح الأوراق للإطلاع على حقيقة ما وقع من تلاعبات”، على حد تعبيرهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد