سابقة/ الحكومة تصادق على الزيادة في معاشات 600 ألف متقاعد

زنقة 20 | الرباط

صادق المجلس الحكومي اليوم الخميس على مرسوم يتم بموجبه الزيادة في معاشات المتقاعدات والمتقاعدين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بأثر رجعي.

وحسب بلاغ للحكومة سيتم بموجب هذا المرسوم الذي قدمه الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع أمام مجلس الحكومة، تحديد هذه الزيادة في 5 بالمائة على ألا تقل عن 100 درهم شهريا.

ويأتي هذا المشروع، وفق الوزير، في إطار العمل بأحكام المادة 9 من الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.72.184 يتعلق بنظام الضمان الاجتماعي والتي تخول للمجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن يتقدم باقتراحات في شأن إعادة تقدير المعاشات التي يصرفها النظام، حيث قام هذا المجلس بدراسة واقتراح زيادة بنسبة 5  بالمائة في هذه المعاشات على ألا تقل هذه الزيادة عن 100 درهم شهريا كحد أدنى.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه “أخذا بعين الاعتبار هذا الاقتراح وفي إطار سعي الحكومة المتواصل لتحسين وضعية متقاعدي القطاع الخاص، يأتي هذا المشروع ليقر زيادة ابتداء من فاتح يناير 2020 في قيمة معاشات الزمانة أو الشيخوخة أو المتوفى عنهم التي تمت تصفيتها من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قبل هذا التاريخ”.

وتهم هذه الزيادة، التي جرت المصادقة عليها خلال الاجتماع الذي عقده أخنوش في وقت سابق مع المركزيات النقابية بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية ووزير الميزانية ووزير الشغل ووزيرة الوظيفة العمومية ووزير التعليم، أزيد من 600 ألف متقاعد، حيث  المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قد أقرها في دورة دجنبر 2019، وظلت حبيسة وزارة الاقتصاد والمالية، وتم التراجع عنها من طرف الحكومة السابقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد