دينامية غير مسبوقة في العلاقات بين المغرب و المكسيك

0

زنقة20ا الرباط

تقوم رئيسة مجلس الشيوخ المكسيكي، أولغا سانشيز كورديرو، يوم الجمعة المقبل، بزيارة للمغرب، وذلك في إطار الجهود المبذولة للدفع بالتعاون بين البلدين في شتى المجالات.

وقالت كورديرو، خلال اجتماع مع سفير المغرب في المكسيك، عبد الفتاح اللبار، إن هذه الزيارة ستشكل مناسبة لتعزيز التعاون بين الرباط ومكسيكو، وخاصة ما يتعلق بتدبير الهجرة ومكافحة تغير المناخ وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأعربت المسؤولة المكسيكية، التي كانت مرفوقة بالوفد الذي ستقوده إلى المغرب، عن رغبتها في أن تشكل هذه الزيارة انطلاقة حقبة جديدة في التعاون والتنسيق والتشاور بين برلماني ومؤسسات البلدين.

وأبرزت كورديرو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المكسيك مهتمة بالتعاون مع المغرب، وخاصة في مجال تقنين زراعة القنب الهندي لأغراض طبية، وكذا الاستفادة من الخبرة المغربية في ما يتعلق بتعزيز المساواة بين الجنسين والطاقات المتجددة.

من جهته، أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ المكسيكي، هيكتور فاسكونسيلوس، أهمية المؤسسات التشريعية في الدفع بالتعاون بين المغرب والمكسيك، ودورها الترافعي للدفاع عن قضايا وتطلعات البلدين والشعبين الصديقين بالمؤسسات والمحافل الدولية.

وأبرز فاسكونسيلوس، في تصريح مماثل، أهمية تكثيف اللقاءات والزيارات بين الجانبين، لبلورة التعاون في مشاريع ملموسة تعود بالنفع على الجانبين.

كما أشار إلى الدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات البرلمانية بين المغرب ودول أمريكا اللاتينية، والتي تجسدت في مبادرات تستفيد من المؤهلات الهامة المشتركة، وخاصة الموقع الاستراتيجي للمغرب ودوره كحلقة وصل بين إفريقيا والمنطقة.

وكان وزير السياحة المكسيكي ميغيل توروكو ماركيس، قد أكد في وقت سابق بمكسيكو، أن بلاده مهتمة بإقامة ربط جوي مباشر مع المغرب، من أجل دعم السياحة والاستثمارات بين البلدين.

وقال الوزير المكسيكي، خلال مباحثاته مع سفير المغرب في المكسيك عبد الفتاح اللبار، « حكومتنا مهتمة بمشروع الربط الجوي المباشر مع المغرب، بالنظر لما يكتسيه من أهمية استراتيجية ولا سيما لدعم السياحة والاستثمارات ».

وأبرز توروكو ماركيس أنه تم تكليفه من قبل الرئيس المكسيكي لوضع الإطار القانوني الضروري لإقامة هذا الخط الجوي واتخاذ كافة التدابير اللازمة، بالتنسيق مع الجانب المغربي، لإطلاقه في أقرب وقت ممكن.

كما أشار إلى أن المغرب، الذي يتمتع بموقع استراتيجي هام، يمكن أن يلعب دور بوابة لإفريقيا بالنسبة للسياح والمستثمرين المكسيكيين، بالإضافة إلى الفرص الواعدة للتعاون والتبادل بين البلدين.

من جهته، أبرز اللبار الدور الذي يمكن أن تضطلع به المملكة باعتبارها واحدة من المحاور الجوية الرئيسية في المنطقة، بالإضافة إلى الارتباط الهام الذي تحافظ عليه شركة الخطوط الملكية المغربية بمائة مطار دولي عبر العالم.

كما ذكر سفير المملكة بأهمية الجذب السياحي للمغرب لدى السياح المكسيكيين، لكونه الوجهة الأولى لسياح هذا البلد في إفريقيا والشرق الأوسط، وكذا المصدر الأول للسياح من هذه المناطق إلى المكسيك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد