رئيس المينورسو يشيد بتعاون المغرب ويتهم البوليساريو بخرق اتفاق وقف إطلاق النار

0

زنقة 20 | متابعة

قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ورئيس بعثة المينورسو ألكسندر إيفانكو في إحاطته الأخيرة المقدمة لمجلس الأمن الدولي، بأن المملكة المغربية لازالت تلتزم بوقف إطلاق النار الموقع سنة 1991 تحت إشراف الأمم المتحدة.

وزاد ايفانكو ان المغرب يتجاوب مع عناصر البعثة الأممية بالصحراء مينورسو ويقدم تعاون دائم مع إدارة البعثة لأجل تنفيذها لمهامها في ظروف مناسبة.

واضاف ألكسندر إيفانكو،  ان جبهة “البوليساريو”تواصل تجاهل مطالب المجتمع الدولي للالتزام ببنود وقف إطلاق النار بالصحراء المغربية، شرق الجدار الأمني.

وأشار في إحاطته أيضا إلى أن المغرب لا يتوانى عن الرد عن أي استفزاز، واستهداف أي تحرك معاد بتراب المملكة شرق الجدار في إطار الدفاع عن النفس، بحسب ما نقله عنه منتدى القوات المسلحة الملكية “فار ماروك”.

من جهة ثانية ابرز ايفانكو بان بعثة “المينورسو” قد رصدت تراجع الاستفزازات العسكرية للبوليساريو شرق الجدار الأمني،و التي وصفتها البعثة بالدرجة الضعيفة، إلى النصف منذ اكتوبر 2021 الى بداية أبريل الجاري، من معدل يومي 2.6 الى معدل أقل من 1.3 عملية.

وفيما يخص عملية “بير لحلو” في 10 أبريل الجاري فقد أكدت البعثة أن المغرب قام بإبلاغها بأنه استهدف في إطار عملية نوعية حوالي 10 شاحنات وعربات محملة بذخائر وأسلحة تستهدف أمن المغرب، غير أن البوليساريو قامت بمنع أعضاء البعثة من تفقد المكان إلا بعد مرور 72 ساعة لتجد فقط شاحنتين وعربة.

كما قامت بعثة “المينورسو” كذلك برصد وجود عمليات أخرى بالقرب من مكان الشاحنتين، وهو ما يؤكد قيام الجبهة بتغيير معالم المكان لتكرار اتهامات بـ”استهداف” المغرب للمدنيين.

وفي الاخير قال ألكسندر ايفانكو  أن البوليساريو تقوم بإبلاغ البعثة بمجموعة من العمليات الجوية للمملكة ضد ما أسمته أهدافا مدنية، لكنها تمنع البعثة من تفقد وتفتيش أماكن هذه الحوادث لاسباب غير معلومة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد