وزير الخارجية : خطاب المسيرة حدد عقيدة الدبلوماسية المغربية بشأن الصحراء

زنقة 20 | الرباط

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والجالية المغربيه المقيمة بالخارح، اليوم الثلاثاء، أن الخطاب الملكي بمناسبة تخليد الذكرى ال46 سنة للمسيرة الخضراء، هو خطاب شافي ومؤسس، أبرز العقيدة الدبلوماسية المغربية بشأن الوحدة الترابية للمملكة، مضيفا أن الخطاب الملكي يشكل خارطة طريق لتكريس مغربية الصحراء وانطلاق فصل جديد من التعبئة والدفاع عن السيادة الترابية للمملكة بحزم وثقة في أفق الطي النهائي للملف.

وأبرز الوزير، جوابا عن أسئلة آنية تتعلق بمستجدات قضية الوحدة الترابية للمملكة، طرحتها الفرق والمجموعات البرلمانية بمجلس المستشارين، أن عقيدة الدبلوماسية المغربية بشأن ملف الصحراء، ترتكز على ثلاثة محاور، الأول أن مغربية الصحراء حقيقة ثابت لا رجعة فيها يمرسها التاريخ والشرعية والتفاف كافة مكونات الأمة حول الوحدة الترابية للمملكة .

المحور الثاني أن المغرب بقدر ما أكد أن لا تفاوض حول مغربية الصحراء بقدر ما هو منخرط بقوة في المفاوضات الهادفة إلى التسويةالسياسية للملف.

المحور الثالث يتعلق بالمسيرة التنموية الشاملة لأقاليمنا الجنوبية بالشكل الذي يجعلها قاطرة لتنزيل الجهوية المتقدمة.

وخصص مجلس المستشارين الجلسة الرقابية الأسبوعية ليومه الثلاثاء 9 نونبر، حصريا، للقضية الوطنية الأولى للمملكة.
وطرحت الفرق والمجموعات البرلمانية أسئلة آنية تتمحور كلها حول مستجدات القضية الوطنية الأولى.

وأتاحت هذه الجلسة الرقابية لوزير الخارجية ناصر بوريطة أن يستعرض المسار الذي قطعه النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، والوقوف عند القرار الأممي الأخير حول تجديد ولاية بعثة المينورسو، والذي كان إيجابيا للمغرب، حيث أشاد بالمقترح المغربي الخاص بالحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية، ودعا الأطراف المعنية، على رأسها الجزائر إلى طاولة المفاوضات.

وتأتي جلسة اليوم التي ترأسها أحمد اخشيشن، الخليفة الثاني لرئيس مجلس المستشارين، بعد الخطاب الملكي بمناسبة تخليد الذكرى 46 للمسيرة الخضراء، والذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس مساء يوم السبت الماضي .

وأكد الملك في خطاب المسيرة أن موضوع الصحراء لم ولن يوضع فوق طاولة المفاوضات، وأن المقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي يشكل أساس المفاوضات للوصول إلى التسوية السياسية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وعبر الملك عن اعتزاز المغرب بالاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد