وزير الصحة : 15 ألف شخص يتعايشون مع فيروس السيدا بالمغرب

0

زنقة 20 | الرباط

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن الوزارة تتكفل وتتابع نحو 15 ألف مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسبة السيدا”.

و ذكر آيت الطالب، في معرض تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية برسم السنة المالية 2022، بمجلس النواب أن هؤلاء متعايشين مع الفيروس.

الوزير أوضح أنه تمت برمجة حزمة إجراءات من أبرزها الوصول إلى نسبة 82 في المائة من المصابين المتعايشين مع فيروس السيدا ، يتلقون العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية.

و يعتبر المغرب أول بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والسابع على مستوى العالم الذي يحصل على منح متتالية تزيد عن 130 مليون دولار أمريكي من الصندوق العالمي لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية​​ وداء السل والملاريا.

وأكدت وزارة الصحة والحماية والاجتماعية في بلاغ سابق ، أن هذا الدعم التكميلي للاستثمارات الوطنية من حيث البنية التحتية والمعدات والموارد البشرية وتعبئة مختلف الشركاء، ساهم في تجنب أكثر من 27000 حالة وفاة وأكثر من 50000 إصابة جديدة مرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية.

وأشارت الوزارة في بيان لها بمناسبة تخليد ذكرى مرور 20 عاما على إنشاء الصندوق العالمي لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية​​ وداء السل والملاريا، إلى أن “مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية وداء السل ستستمر باعتبارها إحدى أولويات الصحة ببلادنا في أفق القضاء على هاتين الآفتين بحلول عام 2030”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد