رياض مزور يعرض خارطة طريق مواصلة تطوير قطاع الطيران بالمغرب

0

زنقة 20 | النواصر – جمال بورفيسي

بعد أسبوعين فقط من تعيينه على رأس قطاع الصناعة والتجارة، باشر رياض مزور، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، أولى مهامه الرسمية على رأس هذا القطاع الحيوي باجتماع عمل مع مهنيي قطاع الطيران، خصص لتقديم خارطة الطريق لمواصلة تطوير هذا القطاع الذي يراهن عليه المغرب لتحقيق إقلاع حقيقي في القطاعات الواعدة تمهد له الطريق للريادة الإقليمية والقارية والالتحاق بالدول الصاعدة.

وشهد قطاع الطيران طفرة ملفتة بالمغرب في السنوات الأخيرة، إذ أصبح يحتل المرتبة الثالثة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث جاذبية صناعة الطيران.

وتشير المعطيات إلى أن تطور قطاع الطيران يتنامى بوتيرة متسارعة بالمملكة في ظل منافسة دولية شرسة.

وخلال العقدين الأخيرين،تم إنشاء 142 شركة في مجال صناعة الطيران في المغرب، يعمل بها 17.5 ألف موظف مؤهل، 40.6% منهم نساء.

و حظِيَ رياض مزور بالتعيين الملكي في منصب وزير الصناعة والتجارة، يوم سابع أكتوبر 2021. وهو من مواليد مدينة الرباط سنة 1971؛ وحاصلٌ على شهادة الباكلوريا سنة 1989 بعد أن تابع دراسته في “ثانوية ليوطي” التابعة للبعثة الفرنسية بالدار البيضاء.

بعد ذلك، قادَتْهُ دراساته العليا إلى سويسرا لاستكمال مساره الأكاديمي في تخصص الهندسة الميكانيكية ثم إدارة الأعمال من المدرسة متعددة التخصصات (Polytechnique) في زيوريخ بسويسرا .

بعد عدة تجارب مهنية له مع شركة ABB في البحث العلمي، و Deloitte في الاستشارات المالية، عاد الوزير المُعيّن إلى المغرب سنة 2003؛ ليَشغل عدة مناصب، مثل المدير العام لـ”سوزوكي المغرب” ورئيس وخبير في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى آخر منصب له كمدير ديوان مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي في الحكومة السابقة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X