الحكومة تشن حرباً على التهرب الضريبي بآليات جديدة

0

زنقة 20 | إكرام اقدار

اقترح مشروع قانون المالية إجراء جديد يتعلق بمحاربة الغش الضريبي، ويهم توسيع مجال مراقبة الدخول للملزمين بالضريبة.

وبحسب المذكرة التقيديمية لمشروع قانون المالية، فإن الإجراء يهم تقييم دخول الملزمين بالضريبة من أصحاب الدخول المهنية أول الفلاحية أو العقارية، ومدى تناسب هذه الدخول مع مستوى عيشهم.

وجاء هذا الإجراء بعد أن كان تقييم الدخول على أساس النفقات بالنسبة لأصحاب الدخول المهنية أو الفلاحية أو العقارية وأضافت المذكرة ذاتها، أنه في إطار محاربة مصادر الدخول الخفية المكتسبة من طرف الخاضعين للضريبية المعنيين التي تتجلى من خلال مستوى معيشي لا يتناسب مع الدخول المصرح بها وتطبيقا لأحكام المادة 3 من القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي الذي يهدف إلى تعزيز آليات محاربة الغش والتهرب الضريبيين يقترح في إطار تطبيق المسطرة المنصوص عليها في المادة 216، معالجة هذه الوضعية من خلال القيام بالتعريف التلقائي للخاضعين للضريبة للمخالفين للأحكام المتعلقة بالالتزام بإقرار الهوية الضريبية.

و تمكن المادة 216 من المدونة العامة للضرائب اليوم من تقييم الدخول على أساس النفقات المشار إليها في المادة 29 من هذه المدونة، بالنسبة لأصحاب الدخول المهنية أو الفلاحية أو العقارية فقط. غير أنه في الواقع، تشير المذكرة، إلى أنه تبين أن هذا الحصر لا يسمح بتقييم مجموع الوضعية الضريبية للأشخاص الذين لا ترتبط دخولهم بأي صنف من أصناف الدخول المشار إليها في المادة 22 من المدونة نفسها.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذه الثغرة تستغل عمدا من طرف أصحاب هذه الدخول الخفية لمنازعة مصدرها وبالتالي تضريب هذه الدخول بدعوى أن النفقات التي يتحملونها لم يتم تمويلها بأي دخل من الدخول المضمنة في الأصناف المذكورة في المادة 216 من المدونة العامة للضرائب.

وسعيا إلى تعزيز وسائل الإدارة لمحاربة الغش الضريبي، اقترح مشروع قانون المالية لسنة 2022 تفعيل لجنة النظر في المخالفات الضريبية المنصوص عليها في المادة 231 من المدونة العامة للضرائب، ولهذا الغرض يقترح التنصيص على أن التنظيم الإداري لهذه اللجنة وكيفيات تسييرها تحدد بنص تنظيمي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X