تقرير دولي يصنف المغرب ضمن أفضل الدول الجاذبة للتجارة في أفريقيا

زنقة 20 ا علي التومي

تمكن المغرب من أن يتبوأ الرتبة الثالثة ضمن تصنيف الدول الأكثر جذبا للتجارة في إفريقيا، وفقا إستنادا إلى تقرير حديث صادر عن شركة ” Bloom Consulting “.

وسلطت نسخة 2024-2025 من التقرير التجاري والاقتصادي الضوء على صعود المغرب كمركز تجاري رئيسي في القارة، إذ ضمن المغرب لأول مرة مكانا بين المراكز الثلاثة الأولى في تصنيف بلوم للاستشارات للعلامات التجارية للدول في إفريقيا.

وارجأ التقرير هذه القفزة للمغرب إلى عدة عوامل، بما في ذلك استقرار الاستثمار الأجنبي المباشر والحضور الرقمي المتزايد للمغرب بما في،ذلك يادة تأثيره الرقمي وتعزيز حضوره على الشبكات الاجتماعية.

وكشف تصنيف العلامات التجارية القطرية لشركة “Bloom Consulting” أن المغرب نجح في الظفر بالمركز الثالث كأكثر الدول الجاذبة للاستثمار في إفريقيا، وهو الشيء الذي يؤكد مواصلة المملكة ترسيخ مكانتها كواحدة من أبرز الوجهات التجارية في القارة الأفريقية.

وحسب التقرير فقد ساهمت الإصلاحات الاقتصادية والسياسية، إلى جانب الاستقرار السياسي والرؤية الاقتصادية الواضحة، في تعزيز جاذبية بيئة الأعمال في المغرب.

هذا بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية الكبرى التي شهدها المغرب مثل الطاقة المتجددة وقطاعات السيارات والزراعة، في إبراز المملكة كلاعب رئيسي على المستوى القاري في التجارة العالمية.

وأبرز التقرير ايضا، تحولات جوهرية في ترتيب الدول الأفريقية الأكثر جاذبية للاستثمار، مؤكدا تصدر جنوب أفريقيا قائمة الدول الأكثر جذبًا للاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك على الرغم من تراجع حضورها الرقمي.

وفي هذ التقرير تشير شركة “Bloom Consulting” ان اعتمدت على أداة مبتكرة لتتبع سلوك المستثمرين عبر الإنترنت، ما أكد استقرار الاستثمارات في المملكة وزيادة تأثيرها الرقمي، وذلك من خلال تحليل أكثر من 22 مليون مجموعة من الكلمات الرئيسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد