سد مداز الجديد بإقليم صفرو يستقبل حمولة مائية مهمة بعد التساقطات المطرية الأخيرة

زنقة 20 ا متابعة

بعدما سُرع مؤخرا في إنجاز سد امداز الذي يقع بجماعة تازوطة بإقليم صفرو، وبعدما تم الشروع في ملء حقينة هذا السد الكبير منذ نهاية شهر فبراير 2024، لتوفير مياه الشرب والسقي، استقبل السد خلال اليومين الماضيين ما مجموعه 5.5 ملايين متر مكعب من الواردات المائية والتي تعتبر مهمة جدا في ظل الوضعية الحرجة التي تمر منها المنطقة منذ ست سنوات.

واستنادا إلى المعطيات المتحصل عليها، فقد أكد عبد العزيز الناجي، مدير أشغال بناء سد امداز، في تصريح للصحافة أن “الأمطار الرعدية الأخيرة التي شهدتها المنطقة قد ساهمت بشكل مباشر في التسبب في حمولات مائية مهمة استقبل منها سد امداز ما يفوق 5.5 ملايين متر مكعب لتصل حقينته الحالية إلى 10 ملايين متر مكعب بالرغم من الجفاف الحاصل للسنة السادسة تواليا”.

وأضاف مدير أشغال السد، أنه ونظرا للتغيرات والاضطرابات المناخية التي يعرفها المغرب، فمن المنتظر أن تحدث حمولات مائية أخرى ستساهم في الرفع من الواردات المائية به، وذلك ما سيمكن من تحقيق أهدافه الكبرى والمتمثلة في تحويل 125 مليون متر مكعب سنويا من مياهه إلى سهل سايس، قصد استعمالها في الزراعات السقوية والتخفيف من الضغط الكبير والمتوالي على الفرشة المائية لسهل سايس.

وجرى بناء هذا السد الذي تبلغ سعة حقينته 700 مليون متر مكعب، ويناهز علو حاجزه 109 أمتار، بهدف تأمين مياه السقي الفلاحي بهذه المنطقة الفلاحية الكبرى، وكذا تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب، تنفيذا لمرتكزات الاستراتيجية الوطنية للماء 2009-2030.

هذا وسيتم استكمال بناء هذا السد نهاية الشهر المقبل (أكتوبر 2024)، وذلك بعد تسريع وتيرة إنجازه خلال السنتين الماضيتين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد