فريق علمي يفسر ظاهرة انبعاث دخان من الأرض بمراعي تاكلفت بأزيلال

زنقة 20 | الرباط

بعد الجدل الذي أحدثته ظاهرة غريبة في منطقة تنكارف التابعة لقيادة تاكلفت بإقليم أزيلال حيث يخرج من الأرض وبكثافة دخان ابيض مجهول وغير معتاد، أظهرت خلاصات الفريق العلمي لجمعية “جيوبارك مݣون” ، أن الأمر يتعلق بقاعدة جيولوجية صلبة مكونة من صخور تعود الى الزمن الجيولوجي الثاني ” الترياس والجوراسي بمستوياته المختلفة ، ولا تشكل أي خطر على البيئة والانسان ولا علاقة لهذا الاحتراق بأي نشاط بركاني.

و بحسب الفريق العلمي الذي وقف على الظاهرة ، فإن موقع المنخفض ومكان الاحتراق بعيد عن المجالات الغابوية وعن الاستقرار السكاني باستثناء الرعاة الذين ألفوا الرعي بهذا الموقع الغني بالأعشاب والذي يشكل مجالا صيفيا مميزا لمربي الماشية في إطار منظومة ألمو / أزغار أو الترحال بين مراعي الدير شتاء ومراعي الجبال صيفا.

وخلص البحث الاستقصائي الى ام عملية الاحتراق تتم بشكل بطيء، كما هو الحال بالنسبة لمنظومة الحث بكل مناطق العالم مصدرا دخان ابيض خفيف مع نسب قليلة من غاز الميتان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد