نسبة المشاركة في امتحانات كلية الطب بالرباط فاقت 30 في المائة

زنقة20ا الرباط

كشف مصدر مأذون لموقع Rue20، أن نسبة المشاركة في امتحانات السنة الأولى بكلية الطب والصيدلية بالرباط فاقت 30 في المائة في صباح اليوم الأول من الإمتحانات التي إنطلقت اليوم الأربعاء.

وكانت الحكومة، قد أعلنت أمس  الثلاثاء، أنه سيتم الحفاظ على البرمجة الحالية لامتحانات كليات الطب والصيدلة، على أن تفتتح الدورة الربيعية يوم 26 يونيو 2024، وبعدها دورتها الاستدراكية قبل متم شهر غشت 2024، مع برمجة امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول في شتنبر 2024.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ توضيحي  أنه في ما يخص التدابير الآنية المرتبطة باجتياز الامتحانات، سيتم استدراك فترات التداريب الاستشفائية التي تمت مقاطعتها انطلاقا من الموسم الجامعي المقبل؛ وتعويض نقطة الصفر من بيان النقط بالنقطة المحصل عليها خلال الدورة الاستدراكية للفصل الأول؛ وإعادة البت في العقوبات تفاعلا مع المبادرة لاجتياز الامتحانات يوم 26 يونيو 2024.

يشار إلى أن وزارة الداخلية وجهت تعليمات للسلطات المحلية بكافة العمالات والأقاليم المعنية، من أجل العمل، بتنسيق مع مختلف المصالح الأمنية وعمداء المؤسسات الجامعية، على اتخاذ كل الترتيبات الأمنية الكفيلة بضمان تنظيم الامتحانات المقررة بكليات الطب والصيدلة ابتداء من يوم 26 يونيو 2024، في ظروف عادية.

ولأجل ذلك، شددت وزارة الداخلية على ضرورة العمل على تنزيل هذه الترتيبات لإحباط أي مسعى لتعطيل سير هذه الامتحانات أو التشويش عليها والتصدي لأية محاولات لتخويف أو لترهيب الطلبة المقبلين على الاختبارات وضمان اجتيازهم لها في ظروف عادية.

في سياق آخر، حدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي عتبة اجتياز مبارة ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان برسم الدخول الجامعي المقبل 2024 – 2025 في 13/20.

وتحتسب العتبة وفق مذكرة صادرة عن الوزير الوصي عن القطاع، باعتماد 75% من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الوطني للسنة الثانية باكالوريا، و25% من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا، ملغيا بذلك احتساب نقط المراقبة المستمرة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد