هومي لـRue20: خصصنا 153 مليون درهم لمواجهة حرائق الغابات وسنستعين بالذكاء الإصطناعي للرصد

زنقة20ا الرباط

عقدت اللجنة المديرية للوقاية ومكافحة الحرائق الغابوية اليوم الخميس الاجتماع الوطني المديري الخاص باللجنة التوجيهية للوقاية والمكافحة من حرائق الغابات، وذلك بمقر الوكالة الوطنية للمياه والغابات، برئاسة المدير العام للوكالة عبد الرحيم هومي، من أجل تقييم النتائج والدروس المستقاة من حرائق الغابات لموسم 2023، فضلا عن استعراض الوسائل والتدابير التي ستتم تعبئتها للموسم الجديد 2024.

وفي هذا الصدد قال المدير العام الوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي في تصريح لموقع Rue20، على هامش الإجتماع، إن “هذا اللقاء يعد مهما للمجلس الإراي للوقاية من حرائق الغابات للوقوف على جميع التدابير والإمكانيات التي وفرتها الوكالة لحماية غابات المملكة من الحرائق المحتملة في صيف سنة 2024 لا قدر الله”.

وأوضح عبد الرحيم هومي، أن “الإجتماع كان فرصة للوقوف على جميع التجهيزات التي وفرتها الوكالة في سنة 2024″، مشيرا إلى أن “جميع الشركاء والمتدخلين جاهزين لمواجهة الحرائق”.

وأكد المدير الوكالة الوطنية للمياه والغابات في ذات التصريح لموقع Rue20، أنه “تم الوقوف على التحسينات والتعديلات التي تم إدخال في مناهج طريقة العمل، وكذلك الإطلاع على التقنيات التكنولوجية الجديدة لمحاربة الحرائق وأبرزها الاستعانة بالذكاء الإصطناعي لرصد نقط السوداء”، متمنيا أن “يمر صيف 2024 بدون مشاكل كثيرة على مستوى الحرائق”.

وأشار  عبد الرحيم هومي إلى أنه “سيتم إطلاق حملة تحسيسية وطنية على مستوى الأقاليم والجهات يوم 21 ماي الجاري للتعريف بخطورة هذه الأفة التي تشكل خطرا حقيقيا على الغطاء الغابوي بالمملكة والذي يلعب دورا كبيرا على المستوى الإقتصادي والبيئي والاجتماعي”.

وشدد المتحدث ذاته على أنه “على مستوى الوكالة الوطنية للمياه والغابات، تم تخصيص مبلغ 153 مليون درهم تشمل كل ما يتعلق بمواكبة الغابات بالكاميرات المراقبة وتنقية “مصدات النا”ر وأبراج المراقبة والصيانة التدخل السريع لطائرات الكنادير التي تلعب دروا مهما في التدخل لإطاف الحرائق”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد