أخنوش: مخطط المغرب الأخضر حقق نتائج كبيرة وساهم في مضاعفة المنتجات الفلاحية

زنقة 20 ا الرباط

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن مخطط المغرب الأخضر إنتهى سنة 2020 شملته مجموعة من برامج تتعلق بالتنمية الفلاحية والأسواق “، مؤكدا أنه “اليوم يتم الإشتغال بمخطط الجيل الأخضر الذي يستهدف الفلاح والطبقة المتوسطة والإستثمار في الأراضي السلالية والإنتاج الفلاحي”.

ونفى رئيس الحكومة في حوار خاص بث على قنوات الإعلام العمومي مساء اليوم الخميس، أن يكون مخطط جيل الأخضر امتداد لمخطط المغرب الأخضر.

وأوضح أخنوش، أن “مخطط المغرب الأخضر كانت مدته 10 سنوات وكان يتم تقييمه في كل سنة في مناسبات عدة بمعية المهنيين.. وبلغ معدل تنميته 5.2 في المائة سنويا الأمر الذي ضاعف المنتوج الفلاحي للافلاحة في عشر سنوات”.

وأكد أخنوش أن “القطاع الفلاحي هو الذي حقق نسبة عالية بهذا الشكل خلال السنوات العشرة الماضية التي اعتمدنا فيها على مخطط المغرب الأخضر .. وتصادف تنزيل المخطط مع وفرة المياه في بعض السنوات، بالإضافة إلى إنجاز إستثمارات إستثنائية حيث كان يتم ضخ 10 مليار درهم سنويا 40 مليار درهم مساهمة من الدولة و60 في المائة من القطاع الخاص”.

وتابع أخنوش، “برنامج الخطط الأخضر استهدف 2 مليون و500 فلاح وتم بفضله إحداث 10 آلاف تعاونية جديدة التي أصبح اليوم تصدر منتوجاتها”.

وأبرز أخنوش، أن “مخطط المغرب الأخضر ساهم في مضاعفة تصدير المنتجات الفلاحية.. وكان له الفضل في وفرتها بأثمنة منخفضة خلال جائحة كورونا التي أغلقت الدول على نفسها، بالإضافة إلى أن المغرب قام بتصدير منتجاته من الفلاحة للعديد من الدول من بينها إسبانيا وأيطاليا في تلك الفترة التي لم يتمكن عمالها من مزاولة مهنهم الفلاحية بسبب الجائحة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد