مشاريع متعثرة تحاصر وزير الفلاحة بوزان و توعية الفلاحين عبر فايسبوك تثير السخرية

زنقة 20 | الرباط

أثار وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، السخرية ، اليوم الأربعاء ، خلال زيارته إلى إقليم وزان.

صديقي، و خلال اطلاعه على وضعية تقدم الموسم الفلاحي بالإقليم ، دعا المسؤولين الإقليميين التابعين لوزارته إلى استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لتدشين حملة إعلامية موجهة للفلاحين.

ووجه صديقي كلامه لأحد المسؤولات بالمديرية الإقليمية ، داعيا إياها إلى استخدام الفايسبوك لمخاطبة الفلاحين ، بالإضافة إلى كبسولات و مناشير.

صديقي تحدث عن حملة تعبئة من أجل توعية الفلاحين و تشجيعهم على الإنتاج خاصة مع هطول أمطار غزيرة بالمنطقة.

عبد الحليم علاوي رئيس المجلس الجماعي السابق لمدينة وزان، اعتبر أن زيارة صديقي إلى وزان تأتي في ظل تعثر مشروع سقي 2500 هكتار من المشاريع المهيكلة والاستراتيجية باقليم وزان .

و ذكر علاوي ، أن ” المشروع يعرف تاخرا في الانجاز وضعفا في المواكبة وتحديا في التثمين والمردودية والاستدامة، داعيا إلى ” التسريع باتمام اشغال المشروع وتجهيز الاراضي الفلاحية ،والوقوف على مدى احترام الشركات لدفاتر التحملات وجودة الاشغال والتجهيزات”.

كما طالب بـ”اعادة النظر في طبيعة المزروعات وسلاسل الانتاج من خلال دعم الانتاج الحيواني عبر تنمية سلسلة الحليب ،وسلسة التين والزيتون ،والاعشاب الطبية والعطرية”، و “خلق منطقة على مساحة 10 هكتارات للانشطة الفلاحية موجهة لتثمين المنتوج الفلاحي واستقطاب مشاريع القطاع الخاص ( نموذج مشروع منطقة الصناعة الفلاحية العوامرة) بالشراكة مع الجماعات السلالية”.

الرئيس السابق لوزان دعا أيضا إلى “توسيع المساحة المسقية باضافة 3000 هكتار اضافية تشمل الاراضي باسجن ومصمودة،امزفرون ،بالنظر لكون المشروع انجز على اساس شطر اول وشطر ثاني” ، و “احداث دار للمقاولة الشبابية الفلاحية ،من اجل المواكبة والتاطير لادماج الشباب ،وتوجيههم للانشطة الفلاحية وخلق فرص الشغل ،وضمان استمرارية القطاع الفلاحي للاجيال الشابة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد