الحكومة : كلما ارتفع سعر المحروقات سنتدخل لدعم مهنيي النقل

زنقة 20 ا الرباط

أكدت الحكومة ، أن الإجراءات التي قامت بها لخفض نسبة التضخم بدأت تأتي أكلها.

الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، قال في الندوة التي أعقبت المجلس الحكومي اليوم الخميس، أن الحكومة أقرت عدة إجراءات في هذا الصدد بينها ورش التغطية الصحية ، و تقليل تكاليف العلاج ، بالإضافة لدعم النقل، و الدعم الموجه للفئات الفقيرة و المعوزة، وكذا تدخل صندوق المقاصة، و الحفاظ على أسعار الكهرباء و الدعم الموجه للسكن، و مخرجات الحوار الاجتماعي.

و أوضح بايتاس، أن الحكومة خصصت 7.2 مليار درهم لفائدة دعم مهنيي النقل كل شهر ، مشيرا الى ان التوجه الذي تعتمده الحكومة هو التدخل كلما ارتفع سعر المحروقات لدعم المهنيين.

المسؤول الحكومي، ذكر أن التدخل الهدف منه هو مساعدة المقاولات التي تشتغل في هذا القطاع ، و كذا مساعدة الاسر التي تعتمد على منتجات تتأثر بارتفاع تكلفة النقل، بالإضافة للنقل العمومي.

وواصلت معدلات التضخم في المغرب تباطؤها لتصل إلى 2.3 بالمئة في يناير على أساس سنوي، مسجلا أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2021 بدعم من سلسلة انخفاضات في المواد الغذائية، والتي تحققت بين شهري ديسمبر 2023 ويناير 2024.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط في نشرتها الشهرية إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت 4.2 بالمئة فيما زادت أسعار المواد غير الغذائية 0.8 بالمئة.

وذكرت النشرة أن التضخم زاد في يناير 0.3 بالمئة على أساس شهري.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1.2 بالمئة بالنسبة إلى “الصحة”، وارتفاع قدره 4,3 بالمئة بالنسبة إلى “المطاعم والفنادق”.

وعرف مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، ارتفاعا خلال شهر يناير الماضي بـ0.3 في المئة بالمقارنة مع شهر ديسمبر الذي سبقه، وبـ2.9 بالمئة مقارنة مع يناير 2023.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد