تدفق المهاجرين يدفع المغرب لتعزيز قواته قرب سبتة والسلطات الإسبانية تلوح بالعنف

زنقة 20 ا طنجة | أنس أكتاو

قررت السلطات المغربية تعزيز قواتها البحرية قرب ثغر سبتة المحتل، لمواجهة الزيادة المضطردة في أعداد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا سباحة إلى المدينة السليبة بشكل واسع خلال الأيام القليلة الماضية.

وأفادت مصادر خاصة لموقع Rue20، أن البحرية الملكية ستخصص زورقَ دورية بشكل دائم لمراقبة حاجز الأمواج الفاصل بين سبتة وباقي الأراضي المغربية، كما تم تكثيف السيطرة على معبر باب سبتة.

وتأتي الإجراءات العاجلة بعد أن شهد الأسبوعين الأولين من فبراير الجاري، دخول نحو 135 مهاجرا غير نظامي 57 منهم قاصرون، وفقا للبيانات المقدمة من سلطات سبتة المحلية، في وقت لم يشهد عام 2023 بأكمله، دخول إلا قام 67 شخصًا.

وفي ذات السياق، ذكرت وسائل إعلام محلية بسبتة، أن خوان خيسوس فيفاس، رئيس الحكومة المحلية، أرسل رسالة يوم الثلاثاء الماضي إلى بيدرو سانشيز لطلب عقد اجتماع عاجل لمعالجة “ضغوط الهجرة” التي تواجهها مدينته.

وأبرزت المصادر الإسبانية، أن مسألة القاصرين غير المصحوبين بذويهم، تؤرق بال حكومة فيفاس الذي انتقد استنزاف قدرات المدينة، داعيا إلى استخدام الدولة “كل الوسائل المتاحة لها” في هذا الشأن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد