شح التساقطات يفرض خريطة جديدة للسدود

زنقة 20 ا علي التومي

من المقرر انطلاق أشغال ربط وتحويل المياه من سدي سبو وسد محمد بن عبد الله نحو سد المسيرة في غضون سنة 2024.

وستواصل الحكومة إنجاز 16 سداكبيرا، حيث اكد نزار بركة انه قد تم رصد لهذه المشاريع العملاقة غلاف مالي إجمالي يقدر بـ4,74 مليون درهم منها 171 مليون درهم كاعتمادات الأداء.

وسبق للوزير أن كشف بأن “الوضع بالمغرب بات خطيرا”، حسب مؤشرات مقلقل. بخصوص الوضع المائي، لأن المغرب دخل مرحلة دقيقة بعد خمس سنوات من قلة الأمطار، مؤكدا أن المؤشرات التي تم تسجيلها في الشهور الأخيرة ستؤدي إلى الدخول في سنة أخرى من الجفاف.

ويتجه المغرب في سنة 2024 نحو تنفيذ إجراءات صارمة لمواجهة الإجهاد المائي بعد سنوات من الجفاف والتي أثرت بشكل كبير على احتياطات المياه، التي يبقى إنعاشها مرتهنا بالتساقطات المأمولة في الثلاثة أشهر المقبلة.

وكانت الداخلية قد اأصت مراسلتها الولاة والعمال بعقد اجتماعات في الأسبوع الأول من كل شهر، مع القائمين على توزيع المياه لوضع وتحديث خريطة استهلاك المياه حسب المنطقة، مع تحديثها بشكل دوري، لتحديد المناطق الأكثر استهلاكا للمياه، على أساس المعدل اليومي المستهلك.

ودعت الداخلية أيضا، إلى محاربة كل أشكال الغش في استغلال الموارد المائية، مثل الربط العشوائي واستغلال أنابيب المياه، مشيرة إلى أن عدم دفع البعض لرسوم استهلاك المياه يشجع غالبا على إساءة استغلال هذا المورد.

إلى ذلك منعت وزارة الداخلية سقي كافة المساحات الخضراء والحدائق العامة، وتنظيف الطرق والأماكن العامة باستخدام المياه، وملء حمامات السباحة العامة والخاصة أكثر من مرة في السنة، وسقي المحاصيل المائية بالتشاور مع وزارة الفلاحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد