حيار: القانون يمنع تشغيل الأطفال و يجب التعامل بصرامة مع المستغلين

زنقة 20 ا الرباط

كشفت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، أن الحكومة قامت بالإشتغال على الخطة الحكومية الثالثة الخاصة بالمرأة من أبرز محاورها التمكين الإقتصادي للنساء والريادة والحماية والرفاه والحقوق والقيم.

وأوضحت حيار في جلسة الأسئلة الشفهية لمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن الوزارة في إطار الإلتقائية مع جميع القطاعات الحكومية قامت بتحديد برامج خاصة بالتمكين الإقتصادي للنساء من خلال إطلاق برنامج جسر تمكين والريادة مع جميع الجهات بما فيها الجماعات القروية والأقاليم، حيث تم تسجيل 82 ألف إمرأة يتم مواكبتهن بالتكوين من أجل خلق نشاط إقتصادي.

وأضافت الوزير حيار أنه “تم توقيع شراكتين تهم العالم القروي، الأولى أبرمت مع جماعة جرسيف بمبلغ 10 مليون الدرهم، والثانية أبرمت مع جماعة خنيفرة حول تثمين منتوج “الصوف” بمبلغ 28 مليون درهم”.

حيار وجوابا على سؤال حول تشغيل الأطفال ، قالت أن موضوع الطفولة بالغ الاهمية في بلادنا ، وتعطي له المملكة تحت قيادة الملك محمد السادس، أهمية كبرى.

و ذكرت حيار ، أن وزارتها اشتغلت على بلورة البرنامج التنفيذي الثاني للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة بعد تقييم البرنامج الحكومي.

الوزيرة أكدت أن تشغيل الاطفال يمنعه القانون ووزارتها قامت بتفعيل الاجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة ، منها آلية الاشعار وخلق لجان اقليمية للحماية ، وتمويل وحدات حماية الطفولة و التي تقوم بالرصد و الاشعار ، بالاضافة للاشتغال مع النيابة العامة التي تقوم حسب الوزيرة بمجهود جبار في هذا الاطار.

وشددت حيار على أنه يجب التعامل بصرامة مع استغلال و تشغيل الاطفال ، مؤكدة أن وزارتها ستتدخل في مختلف الاشعارات التي تتلقاها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد