فضائح السرقة العلمية تتفجر بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير

زنقة 20 ا الرباط

وجه مجموعة من الأساتذة الجامعيين مراسلة لكل من وزير التعليم العالي ولمدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير يشكون من خلالها تفشي ظاهرة السرقة العلمية والغش والتدليس بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير.

واتهم المشتكون أستاذ في التعليم العالي يدعى “ش.ب” بتهم السرقة والتدليس العلمي والسطو على مجهودات الغير من أجل الترقية حيث قام بنقل جزء كبير من بحث الدكتوراه لأستاذ جامعي آخر كان قد تمت مناقشته برحاب كلية العلوم بالرباط سنة 2008.

ويضيف الأساتذة أصحاب الشكاية التي يتوفر موقع Rue20 على نسخة منها؛ إلى أنه بعد الرجوع إلى ملف التأهيل الجامعي للأستاذ “ش.ب” و الذي تمت مناقشته بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير بتاريخ 20 دجنبر 2008، فقد إتضح فعلا أن المعني بالأمر قام بسرقة 56 صفحة من أطروحة الدكتوراه ابراهيم بودا التي تمت مناقشتها بكلية العلوم بالرباط بتاريخ 08 فبراير 2008.

وقال المشتكون أن الأستاذ المتهم بالسرقة “ش.ب”، قد قام في الجزء المتعلق بالبحث العلمي بملف تأهيله الجامعي،بعملية نسخ من الصفحة 76 إلى الصفحة 143 من أطروحة الدكتوراه السالفة الذكر ولصقها بشكل كلي و حرفي في ملف تأهيله الجامعي من الصفحة 23 إلى الصفحة 79 .

وأشار الأساتذة أيضا إلى أن زميلهم الأستاذ المتهم بالسرقة العلمية قد أصبح بعد ذلك عضوا للجنة العلمية للمؤسسة والتي تختص في البث بالمسائل المتعلقة بالسادة الأساتذة من ترسيم و ترقية و تأديب.

إلى ذلك دعا المشتكون، الوزارة الوصية للبحث في الموضوع وتفعيل النصوص التنظيمية والقوانين الحلري بها العمل وذلك حرصا على المحافظة على مصداقية البحث العلمي وعلى سمعة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير وصونا لمبدأ تكافؤ الفرص.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد