بنموسى يستدعي أولياء التلاميذ لاستدراك الزمن المدرسي

زنقة 20 ا الرباط

علم موقع Rue20، أن وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، شكيب بنموسى، سيعقد عشية اليوم الثلاثاء، اجتماعا مع الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب لدراسة خلاصات نتائج الإجتماع الذي عقده رئيس الحكومة عزيز أخنوش مع النقابات التعليمية يوم أمس الإثنين.

وأوضح مصدر مطلع، أن الفيدرالية الوطنية ستطالب خلال اجتماعاها بالوزير بنموسى بتسريع تنفيذ الإتفاق الذي تم يوم أمس مع النقابات في اجتماع اللجنة الوزارية من أجل عودة التلاميذ لفصولهم الدراسية”.

وتابع المصدر، أن “الفيدرالية الوطنية ستحمل عدة إقتراحات للوزير شكيب بنموسى من اجل استدراك الزمن المدرسي خلال نهاية السنة الحالية، في حالة عودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسية”.

وأضاف المصدر ذاته ، أن “عدد أيام الزمن المدرسي المهدورة تجاوز 600 مليون ساعة دراسية”.

نور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، كان قد أكد في تصريح لموقع Rue20، أن “الفيدرالية تلقت بارتياح النتائج الإيجابية التي خلص إليها إجتماع اللجنة الوزارية برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش مع النقابات التعليمية والمفضي إلى تجميد النظام الأساسي ووقف الإقتطاع من أجور الأساتذة المضريبن، وهي المطالب التي كان ينادي بها الأستاذة”.

وأضاف أن “الحكومة أبانت عن حسن نيتها وإلتزمت في اجتماع يوم أمس بتجميد النظام الأساسي ووقف كل الإجراءات الإدراية وحل كل المشاكل المرتبط به في انتظار تجويده من خلال تعديلات ستمكن رجال ونساء التعليم من تحسين دخلهم، وذلك في أجل أقصاه 15 يناير 2024 وفق مخرجات الإجتماع، وهي المطالب التي كان ينادي بها غالبية الأستاذة”.

وشدد العكوري أن “إلتزام الحكومة بتنفيذ هذه الإجراء يعيد الثقة بين الحكومة والنقابات والأستاذة، وعلى الأستاذة المضربين أن يثقوا في حكومة عزيز أخنوش لأنها إلتزمت يوم أمس ليس فقط أمام النقابات بتفيذ تلك الإجراءات؛ ولكن إلتزمت أمام الرأي العام الوطني أيضا المتباع عن كثب لهذا الموضوع الذي يشغل بال كل الأسر المغربية، ولا يمكن للحكومة أن تكذب في هذا الموضوع”.

ودعا العكوري رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ “الأساتذة المضربين إلى الثقة في إلتزامات الحكومة بعدما جمدت النظام الأساسي وتعهد بوقف الإقتطاعات، وذلك من أجل عودة التلاميذ لأقسامهم”، مشدد على أن “الحكومة لايمكن أن تتنصل من إلتزاماتها التي أعلنتها يوم أمس وبالتالي من الضروري وقف الإضرابات لعودة التلاميذ لأقسام الدراسة”.

وأوضح العكوري أن “التلاميذ لديهم حقوق وسط هذه الأزمة وعلينا الحفاظ عليها وأولها حق التعلم، وما يهمنا في هذه الأزمة هو عودة أبناء المغاربة للدراسة.. فإلى متى سيتم هدر حقهم في التعلم؟”. مشيرا إلى أنه “لم يعد هناك أي مبرر لاستمرار التلاميذ خارج الأقسام”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد