المغرب يرفع رسوم استيراد الخشب من الصين بسبب إغراق السوق المحلية

زنقة 20 | الرباط

صدر ضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية، قرار مشترك لوزير الصناعة والتجارة ووزيرة الاقتصاد والمالية ، يقضي بـ”تمديد وتعديل الرسم النهائي المضاد للإغراق على واردات الخشب من نوع كونتربلاكي ذات منشأ جمهورية الصين الشعبية”.

وحسب نص القرار المنشور في الجريدة الرسمية،فقد تقرر تمديد الرسم إلى غاية 28 غشت 2027 وترفع نسبته إلى 76 في المائة ابتداء من تاريخ دخول هذا القرار المشترك حيز التنفيذ.

ونصت المادة الثانية من القرار على تطبيق مقتضياته على واردات الخشب من نوع كونتربلاكي المكون من صفائح خشب الأوكومي أو خشب مختلف، و التي لا يزيد سمك كل واحدة منها عن ستة ملم ذات منشأ جمهورية الصين الشعبية، والمصنفة في البنود التعريفية التي أوردها القرار ذاته.

و اسند القرار الحكومي ، إلى المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تطبيق هذا القرار المشترك.

وقبل سنوات، تسببت الواردات الصينية من خشب كونتربلاكي في الإضرار بالصناعة الوطنية؛ وهو ما دفع عدداً من العاملين في القطاع إلى التوجه إلى وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة لبدء عمليات التحقق من الإغراق السوق المغربية واتخاذ إجراءات في ذلك.

وكانت الشركات العاملة في قطاع الخشب قد اشتكت من هذا الإغراق، والذي وصل حد بيع الخشب القادم من الصين بأسعار منخفضة.

ويستعمل هذا النوع من الخشب في الواجهات الخارجية للمباني والنجارة وأيضاً الأرضيات، إضافة إلى استعماله لعزل الأرضيات والألواح وفي النوافذ.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد