السفير هلال يفحم ممثل الجزائر بالأمم المتحدة: طبقوا تقرير المصير على شعب القبايل الموجود قبل ظهور الجزائر

0

زنقة 20 | الرباط

اندلع سجال حادّ في الجمعية العامّة للأمم المتحّدة، أمس الثلاثاء بين السفيرين المغربي والجزائري حول ملف الصحراء المغربية.

وبعد إلقاء السفير المغربي عمر هلال كلمة المغرب أثناء المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة طلب السفير الجزائري عمار بن جامع حقّ الردّ، متّهماً هلال بـ “تحريف” كلام الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون.

السفير الجزائري، و في كلمته قدم التعازي للمغرب على اثر الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة ، وهو ما رد عليه السفير هلال بالقول : “لا يمكن للمرء أن يذرف دموع التماسيح ويهاجم في الوقت نفسه بلداً لا يزال يعيش مأساة”.

وأضاف “أنتم تعبّرون عن تضامنكم ودعمكم، لكنّكم في نفس الوقت تدسّون سمّكم، وتهينون الموتى، وتهينون المغاربة”.

السفير هلال دعا الجانب الجزائري الى تنزيل مبدأ تقرير المصير لديه في بلاده حيث ان هناك شعب متواجد قبل ظهور دولة الجزائر وهو الشعب القبائلي.

وشدّد السفير المغربي على أنّ “مبادرة الحكم الذاتي في إطار سيادة المغرب ووحدة أراضيه تظلّ السبيل الوحيد لطيّ صفحة هذا الصراع الإقليمي المفتعل”. وأكّد هلال أنّ “المغرب موجود في صحرائه وسيبقى كذلك إلى انقضاء الدهر”.

السفير هلال شدد في كلمته أن الجزائر طرف أساسي في النزاع و ليس محايدا كما تدعي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد