حكومة أخنوش تتأسف لتأخر مشاريع الماء خلال الولايات السابقة وتسابق الزمن لإنهاء مشروع الطريق السيار المائي

زنقة20 ا الرباط

أكد مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الحالة المائية للمغرب صعبة.

وقال بايتاس في الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي اليوم الخميس، أنه “يجب أن نتفق أن الحالة المائية لبلادنا صعبة مرتبطة بتـأخر على مستوى الأمطار لسنوات والتي كانت دائما أقل من المعدلات”.

وأكد بايتاس، أن “مقابل ذلك هناك تأخر أيضا في إنجاز مجموعة من المنشآت المائية ويجب أن نعترف بذلك، وعلى سبيل المثال محطة تحلية المياه الدارالبيضاء التي كان من المفترض أن تنطلق في 2016 والتي كانت ستوفر 300 مليون متر مكعب، وتوجيه مياه الأنهار للأحواض السقوية للمساهمة في الإنتاج الفلاحي”.

وتابع المسؤول الحكومي ، إلى حد الآن محطة الدارالبيضاء ليست جاهزة والحكومة الحالية تسارع الزمن من أجل إنجازها في أجل معقول.

و أشار بايتاس، إلى أنه كان من الطبيعي الشروع في مشروع الطريق السيار للماء من نهر سبو إلى حوض أبي رقراق في شطره الأول والذي تصل كلفته 6 ملايير درهم.

و كشف المسؤول الحكومي، أن الأشغال تسير بشكل جيد، و يرتقب أن تنتهي في يونيو أو بداية غشت.

و أشار بايتاس، إلى أن مشكلا بسيطا كان قد عاق العملية والمرتبط بالقنوات الفولاذية الكبرى و التي يتم استيرادها من دولة تعرضت لكارثة طبيعية.

ولذلك يضيف بايتاس، صادقت الحكومة مؤخرا على مرسوم يحذف الرسوم الجمركية على استيراد هذه القنوات الفولاذية من دولة الهند ، والهدف هو إنجاز مشروع الطريق السيار للماء في وقت معقول.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد