كودار : مجلس جهة مراكش يولي أهمية خاصة لقطاع السياحة في برنامج التنمية الجهوية

زنقة 20. مراكش

اكد سمير كودار رئيس مجلس جهة مراكش آسفي خلال الاجتماع الذي انعقد بمراكش لتقديم محاور خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026 أن مجلس الجهة عمل أثناء الإعداد لبرنامج التنمية الجهوية على استحضار أهمية القطاع السياحي.

ويضيف المسؤول الجهوي، على أنه تم وضع ثلاثة مشاريع ذات أولوية وفي مقدمتها إحداث مركز للمعارض وقصر للمؤتمرات بغلاف مالي إجمالي يقدر بأزيد من 937 مليون درهم فيما تبلغ مساهمة الجهة حوالي 320 مليون درهم بالإضافة إلى مشروعي تأهيل المحطة الرياضية والترفيهية لأوكايمدن وتحسين الولوج لهذه المحطة وذلك بغلاف مالي يقدر ب270 مليون درهم فضلا عن وضع برنامج جهوي لدعم وتنمية القطاع بغلاف مالي يقدر ب13 مليون درهم ويهم الترويج للوجهات السياحية بالجهة وتعزيز الجاذبية السياحية ودعم أنشطة المجلس الجهوي للسياحة وتقوية قدرات المتدخلين في القطاع على المستوى الجهوي.

و عبر كودار هذا اللقاء الذي ترأسته وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور وحضره ثلة من الفاعلين والمسؤولين والمنتخبين والمهنيين والشركاء المعنيين بهذا القطاع عن أمله في أن تشكل خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة فرصة لتنويع منتجات التنشيط الثقافية والترفيهية ذات التوجه السياحي مع خلق جيل جديد من المقاولات الصغرى والمتوسطة النشطة والعصرية ذات الصلة، وكذا تأهيل الفنادق وإحداث قدرات إيوائية جديدة فضلا عن تعزيز الرأسمال البشري من خلال وضع إطار جذاب ومستحدث للتكوين وتدبير الموارد البشرية بغية الارتقاء بجودة القطاع وإعطاء آفاق مهنية واعدة للشباب.

ودعا المتحدث إلى أن تشكل خارطة الطريق هاته فرصة للانتقال من منطق “وجهة المغرب” إلى سلاسل موضوعاتية مطابقة للمنتجات السياحية المطلوبة، كالسياحة الشاطئية والخضراء، سياحة المغامرات والأعمال، الممرات والمدارات الثقافية والروحية، والسياحة الداخلية، فضلا عن سلاسل تثمين التراث اللامادي للمملكة، والتي تهم فن الطبخ والمنتجات المجالية، المهرجانات والمواسم، التنمية المستدامة، والصناعة التقليدية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد